صفحة جزء
6045 99 - حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم ، قال : فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا قال : فيسألهم ربهم وهو أعلم منهم : ما يقول عبادي ؟ قالوا : يقولون يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك ، قال : فيقول : هل رأوني ؟ قال : فيقولون : لا ، والله ما رأوك ، قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟ قال : يقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وأكثر لك تسبيحا ، قال : فيقول : فما يسألوني ؟ قالوا : يسألونك الجنة ، قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، قال : فيقول : فكيف لو أنهم رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ، قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار ، قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله ما رأوها ، قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : فأشهدكم أني قد غفرت لهم ، قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم ، إنما جاء لحاجة ، قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم .


مطابقته للترجمة ظاهرة ، وجرير هو ابن عبد الحميد ، والأعمش هو سليمان ، وأبو صالح ذكوان الزيات .

والحديث أخرجه مسلم من طريق سهيل عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال : " إن لله ملائكة سيارة فضلا يبتغون أهل الذكر " الحديث ، وقال عياض : فضلا بسكون الضاد المعجمة ، قال : وهو الصواب ، وقال في الإكمال : فضلا بفتح الفاء وسكون الضاد ، وقال ابن الأثير : أي : زيادة عن الملائكة المرتبين مع الخلائق ، ويروى بسكون الضاد وبضمها ، وقيل : السكون أكثر وأصوب ، وقال الطيبي : فضلا بضم الفاء وسكون الضاد جمع فاضل كنزل جمع نازل .

قوله : " يلتمسون " أي : يطلبون ، وعند مسلم : [ ص: 28 ] يبتغون ، كما ذكرنا وهو بمعناه .

قوله : " أهل الذكر " يتناول الصلاة وقراءة القرآن وتلاوة الحديث وتدريس العلوم ومناظرة العلماء ونحوها .

قوله : " فإذا وجدوا قوما يذكرون الله " في رواية مسلم : فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكره .

قوله : " تنادوا " وفي رواية الإسماعيلي : يتنادون .

قوله : " هلموا " أي : تعالوا ، وهذا ورد على اللغة التميمية حيث لا يقولون باستواء الواحد والجمع فيه ، وأهل الحجاز يقولون للواحد والاثنين والجمع : هلم بلفظ الإفراد .

قوله : " إلى حاجتكم " وفي رواية أبي معاوية " إلى بغيتكم " .

قوله : " فيحفونهم " أي : يطوقونهم بأجنحتهم ، ومنه وترى الملائكة حافين ومنه : وحففناهما بنخل والباء للتعدية ، وقيل : للاستعانة .

قوله : " إلى السماء الدنيا " وفي رواية الكشميهني " إلى سماء الدنيا " .

قوله : " فيسألهم ربهم " أي : فيسأل الملائكة ربهم وهو أعلم أي : والحال أنه أعلم منهم أي : من الملائكة ، وفي رواية الكشميهني " وهو أعلم بهم " ووجه هذا السؤال الإظهار للملائكة أن في بني آدم المسبحين والمقدسين ، وأنه استدراك لما سبق منهم من قولهم أتجعل فيها من يفسد فيها وفي رواية مسلم " من أين جئتم ؟ فيقولون : جئنا من عند عباد لك في الأرض " ، وفي رواية الترمذي " أي شيء تركتم عبادي يصنعون ؟ قال : فيقول " هكذا رواية أبي ذر فيقول بالفاء ، وفي رواية غيره يقول أي : يقول الله .

قوله : " فما يسألون " ويروى : فما يسألونني .

قوله : " يسألونك الجنة " ، وفي رواية مسلم : " يسألون جنتك " .

قوله : " وهل رأوها " أي : الجنة ، وفي رواية مسلم " وهل رأوا جنتي " .

قوله : " فمم يتعوذون " ، وفي رواية أبي معاوية " فمن أي شيء يتعوذون " .

قوله : " من النار " وفي رواية مسلم " من نارك " .

قوله : " فيهم فلان ليس منهم " إنما جاء لحاجة ، وفي مسلم " يقولون : رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم " وزاد : قال : فيقول : وله قد غفرت .

قوله : " هم الجلساء " جمع جليس ، وفي رواية مسلم : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ، وفيه : أن الصحبة لها تأثير عظيم وأن جلساء السعداء سعداء ، والتحريض على صحبة أهل الخير والصلاح .

التالي السابق


الخدمات العلمية