صفحة جزء
6082 34 - حدثنا إسماعيل قال : حدثني عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه ، عن سهل بن سعد الساعدي أنه قال : مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس : ما رأيك في هذا ؟ فقال : رجل من أشراف الناس ، هذا والله حري إن خطب أن ينكح ، وإن شفع أن يشفع ، قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم مر رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما رأيك في هذا ؟ فقال : يا رسول الله ، هذا رجل من فقراء المسلمين ، هذا حري إن خطب أن لا ينكح ، وإن شفع أن لا يشفع ، وإن قال أن لا يسمع لقوله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا خير من ملء الأرض من مثل هذا .


[ ص: 56 ] مطابقته للترجمة في الشق الثاني من الحديث ، وإسماعيل هو ابن أبي أويس ، وعبد العزيز يروي عن أبيه أبي حازم بالحاء المهملة وبالزاي واسمه سلمة بن دينار .

والحديث مضى في كتاب النكاح في باب الأكفاء في الدين ، فإنه أخرجه هناك عن إبراهيم بن حمزة عن أبي حازم . . . إلى آخره ، ومضى الكلام فيه .

قوله : " حري " بفتح الحاء المهملة وكسر الراء وتشديد الياء أي : جدير ولائق .

قوله : " أن ينكح " على صيغة المجهول .

قوله : " لا يشفع " أيضا على صيغة المجهول بتشديد الفاء ، وكذا " لا يسمع " على صيغة المجهول أي : لا يلتفت إليه .

قوله : " من مثل هذا " ويروى : مثل هذا بنصب مثل على التمييز ، ووقع في ( مسند محمد بن هارون الروياني ) وفي ( فتوح مصر ) لابن عبد الحكم ، وفي ( مسند الصحابة الذين نزلوا مصر ) لمحمد بن الربيع الحبري : إن اسم المار الثاني جعيد قال أبو عمر : جعيد بن سراقة الغفاري ، ويقال : الضمري أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية