صفحة جزء
6206 158 - حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن عبيد الله ، حدثني نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أمامكم حوض كما بين جرباء وأذرح .


يحيى هو القطان ، وعبيد الله هو ابن عمر العمري .

والحديث أخرجه مسلم في الفضائل عن زهير بن حرب وغيره .

قوله : " أمامكم " بفتح الهمزة أي : قدامكم .

قوله : " حوض " وفي رواية السرخسي : حوضي بزيادة ياء الإضافة .

قوله : " جرباء " بفتح الجيم وسكون الراء وبالباء الموحدة مقصورا عند الجمهور ، وقال عياض : جاء في البخاري ممدودا ، وقال النووي في ( شرح مسلم ) : الصواب أنها مقصورة وذكرها البخاري ومسلم قال : والمد خطأ ، وأذرح بفتح الهمزة وسكون الذال المعجمة وضم الراء وبالحاء المهملة كذا في رواية الجمهور ، قال عياض : ووقع في رواية العذري في مسلم بالجيم وهو وهم ، قال الكرماني : وهما موضعان قال : وفي ( صحيح مسلم ) قال عبيد الله فسألته يعني ابن عمر رضي الله تعالى عنهما فقال : قريتان بالشام بينهما مسيرة ثلاث ليال . انتهى .

قلت : قال الرشاطي : الجرباء على لفظ تأنيث الأجرب قرية بالشام ، وقال ابن وضاح : أذرح بفلسطين ، قال الرشاطي : وبأذرح بايع الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما معاوية وأعطاه معاوية مائتي ألف درهم .

وهذا الموضع يحتاج إلى بسط كلام لوقوع الاختلاف الكثير في طول الحوض وعرضه ، وهنا قال : ما بين جرباء وأذرح ولم يبين قدر المسافة بينهما ، وفي حديث عبد الله بن عمرو على ما يجيء حوضي مسيرة شهر ، وفي حديث أنس عنده أيضا قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء من اليمن ، وفي حديث حارثة بن وهب عنده أيضا كما بين المدينة وصنعاء ، وفي حديث جابر بن سمرة عند مسلم بعد ما بين طرفيه كما بين صنعاء وأيلة ، وفي حديث عقبة بن عامر عنده أيضا ، وإن عرضه كما بين أيلة إلى الجحفة ، وفي حديث حذيفة رضي الله تعالى عنه : ما بين عدن وأيلة ، وفي حديث أبي ذر : ما بين عمان إلى أيلة ، وفي حديث أبي بردة عند ابن حبان : ما بين ناحيتي حوضي كما بين أيلة وصنعاء مسيرة شهر ، وفي حديث جابر رضي الله تعالى عنه كما بين صنعاء إلى [ ص: 138 ] المدينة ، وفي حديث ثوبان : ما بين عدن وعمان البلقاء ، وعند عبد الرزاق في حديث ثوبان : ما بين مكة وأيلة ، وفي لفظ : ما بين مكة وعمان ، وفي حديث عبد الله بن عمرو عند أحمد : بعد ما بين مكة وأيلة ، وفي لفظ ما بين مكة وعمان ، وفي حديث حذيفة بن أسيد ما بين صنعاء إلى بصرى ، وفي حديث أنس عند أحمد كما بين مكة وأيلة أو بين صنعاء ومكة ، وفي حديث أبي سعيد عند ابن أبي شيبة وابن ماجه : ما بين كعبة إلى القدس ، وفي حديث عتبة بن عمر وعند الطبراني كما بين البيضاء إلى بصرى .

وقد جمع العلماء بين هذا الاختلاف فقال القاضي عياض : هذا من اختلاف التقادير لأن ذلك لم يقع في حديث واحد فيعد اضطرابا من الرواة ، وإنما جاء من أحاديث مختلفة عن غير واحد من الصحابة سمعوه في مواطن مختلفة ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضرب في كل منها مثلا لبعد أقطار الحوض وسعته بما سنح له من العبارة ، ويقرب ذلك ببعد ما بين البلاد النائية بعضها من بعض لا على إرادة المسافة المتحققة قال : فبهذا يجمع بين الألفاظ المختلفة من جهة المعنى . انتهى .

وقال بعضهم : وفيه نظر من جهة أن ضرب المثل والتقدير إنما يكون فيما يتقارب وأما هذا الاختلاف المتباعد الذي يزيد تارة إلى ثلاثين يوما وينقص إلى ثلاثة أيام فلا . انتهى .

قلت : في نظره نظر لأنه يحتمل أنه صلى الله تعالى عليه وسلم لما أخبر بثلاثة أيام كان هذا المقدار ، ثم إن الله تعالى تفضل عليه باتساعه شيئا بعد شيء ، وكلما اتسع أخبره بقدر ما اتسع وكل من روى بمقدار خلاف ما رواه غيره بحسب ذلك ، وبهذا الوجه يحصل الجواب الشافي عن الاختلاف المذكور فلا يحتاج بعد ذلك إلى كلام طويل غير طائل كما صدر ذلك عن بعضهم .

وأما تفسير المواضع المذكورة فنقول : الأيلة مدينة كانت عامرة وهي بطرف بحر القلزم من طرف الشام وهي الآن خراب يمر بها الحاج من مصر وغزة ، وإليها تنسب العقبة المشهورة عند أهل مصر بينها وبين المدينة النبوية نحو شهر بسير الأثقال كل يوم مرحلة وإلا فدون ذلك ، وصنعاء ثنتان إحداهما صنعاء اليمن أعظم مدنها ، والأخرى صنعاء قرية على باب دمشق من ناحية باب الفراديس ، قاله ياقوت ، والأولى هي المرادة في الحديث ، فلذلك قيد في الحديث وصنعاء من اليمن ، والجحفة بضم الجيم وسكون الحاء وهو موضع بالقرب من رابغ وهي ميقات أهل الشام ومصر ، واليوم أهل الشام يحرمون من ذي الحليفة ميقات أهل المدينة ، وعدن مدينة في أقصى اليمن على ساحل بحر الهند ، وعمان ثنتان : الأولى بفتح العين وتشديد الميم وبتخفيفها بلد قريب من البلقاء ، فلذلك قيل : عمان البلقاء ، والأخرى بضم العين وتخفيف الميم بلد على شاطئ البحر بين البصرة وعدن ، والبلقاء بفتح الباء الموحدة وسكون اللام بعدها قاف وبالمد بلدة معروفة من فلسطين قاله بعضهم .

قلت : البلقاء تمد وتقصر ، وقال الرشاطي : البلقاء من عمل دمشق ، وبصرى بضم الباء الموحدة وسكون الصاد المهملة ، قال ياقوت : بلد بالشام وهي قصبة حوران من أعمال دمشق ، والبيضاء بالقرب من الربذة البلد المعروف بين مكة والمدينة ، وقال الرشاطي البيضاء تأنيث الأبيض موضع تلقاء حمى الربذة .

التالي السابق


الخدمات العلمية