صفحة جزء
6278 31 - حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن أشعث ، عن معاوية بن سويد بن مقرن ، عن البراء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ( ح ) وحدثني محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن أشعث ، عن معاوية بن سويد بن مقرن ، عن البراء رضي الله عنه قال : أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بإبرار المقسم .


مطابقته للترجمة من حيث وجود المقسم فيها ، وأما التعارض الظاهر الذي بين حديث ابن عباس وحديث البراء هذا فجوابه يفهم مما ذكرناه الآن عن ابن المنذر والمهلب .

وأخرج حديث البراء من طريقين :

الأول : عن قبيصة بن عقبة العامري الكوفي ، عن سفيان الثوري ، عن أشعث بفتح الهمزة وسكون الشين المعجمة وفتح العين المهملة وبالثاء المثلثة ابن أبي الشعثاء سليم بن الأسود الكوفي ، عن معاوية بن سويد بضم السين المهملة وفتح الواو ابن مقرن بضم الميم وفتح القاف وتشديد الراء المكسورة وبالنون الكوفي ، عن البراء بن عازب .

الطريق الثاني : عن محمد بن بشار ، عن غندر بضم الغين المعجمة وسكون النون وهو لقب محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن أشعث . . . إلى آخره .

والحديث الذي فيه إبرار المقسم مطولا ومختصرا قد مضى في مواضع كثيرة في الجنائز والمظلم واللباس والطب والنذور والأدب والنكاح والاستئذان والأشربة .

قوله : " المقسم " روي بفتح السين فوجهه أن يكون مصدرا بمعنى الإقسام ، وقد يجيء المصدر على لفظ المفعول كما في قوله : " أدخلته مدخلا " بمعنى الإدخال ، وأخرجته مخرجا بمعنى إخراجا .

التالي السابق


الخدمات العلمية