صفحة جزء
6307 59 - حدثني علي ، سمع عبد العزيز بن أبي حازم ، أخبرني أبي ، عن سهل بن سعد أن أبا أسيد صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أعرس ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم لعرسه ، فكانت العروس خادمهم ، [ ص: 201 ] فقال سهل للقوم : هل تدرون ما سقته ؟ قال : أنقعت له تمرا في تور من الليل حتى أصبح عليه فسقته إياه .


قال الكرماني : مناسبة الحديث للباب مفهوم نبيذ إذ المتبادر إلى الذهن منه أن العروس المذكورة فيه سقت المتخذ من التمر ، ففيه الرد على بعض الناس .

وقال صاحب التوضيح : وجه تعلق البخاري من حديث سهل في الرد على أبي حنيفة وهو أن سهلا إنما عرف أصحابه أنه لم تسق الشارع إلا نبيذا قريب العهد بالانتباذ مما يحل شربه ، ألا ترى قوله : " أنقعت له تمرا في تور من الليل حتى أصبح عليه فسقته إياه " ؟ ! وهكذا كان ينبذ له صلى الله تعالى عليه وسلم ليلا ويشربه غدوة وينبذ له غدوة ويشربه عشية ، انتهى .

قلت : ليس في حديث سهل رد قط على أبي حنيفة لأنه لم ينف اسم النبيذ عن المتخذ من التمر ، وإنما قال : الطلاء والسكر والعصير ليست بأنبذة على تقدير صحة النقل عنه بذلك لأن كلا منها يسمى باسم خاص كما ذكرناه الآن .

وعلي شيخ البخاري فيه هو ابن المديني ، وعبد العزيز فيه يروي عن أبيه أبي حازم سلمة بن دينار الأعرج ، وهو يروي عن سهل بن سعد الساعدي الأنصاري ، كان اسمه حزنا فسماه النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم سهلا ، وأبو أسيد بضم الهمزة مصغر الأسد مالك الساعدي .

والحديث قد مضى في كتاب الأشربة في باب الانتباذ في الأوعية ، قوله : " صاحب النبي صلى الله تعالى عليه وسلم " ، ذكر لفظ صاحب إما استلذاذا وإما افتخارا وإما تعظيما له وإما تفهيما لمن لا يعرفه .

قوله : " فكانت العروس " على وزن فعول يستوي فيه الذكر والأنثى ، والمراد به هنا الزوجة .

قوله : " خادمهم " بالتذكير لأنه يطلق على الرجل والمرأة كليهما ، قوله : " في تور " بفتح التاء المثناة من فوق وسكون الواو وبالراء هو إناء من صفر أو حجر كالأجانة ، وقد يتوضأ منه .

قوله : " فسقته إياه " أي فسقت العروس المذكورة النبي صلى الله عليه وسلم إياه أي التمر المنقوع في التور .

التالي السابق


الخدمات العلمية