صفحة جزء
6345 وقال عقبة بن عامر : تعلموا قبل الظانين يعني الذين يتكلمون بالظن .


عقبة بالقاف ابن عامر الجهني والي مصر من قبل معاوية ، وليها سنة أربع وأربعين ثم عزله بمسلمة بن مخلد ، وجمع له معاوية بين مصر والمغرب ، مات سنة اثنتين وستين بالمدينة ، وقيل : بمصر .

وقال ابن يونس : توفي بإسكندرية ، وكان عقبة ابتنى بمصر دارا .

وقال أبو عمر : توفي في آخر خلافة معاوية ، وقال الواقدي : ودفن في المقطم ، وقال خليفة : توفي سنة ثمان وخمسين .

قوله : " تعلموا " أي العلم ، حذف مفعوله ليشمل كل علم ، ويدخل فيه علم الفرائض أيضا ، وهذا وجه المناسبة ، وبهذا يرد كلام التوضيح حيث قال : وأما كلام عقبة والحديث الذي بعده فلا مناسبة بينهما لما ذكره .

قلت : من له أدنى فهم يقول بالمناسبة لما ذكرنا على أنه يجوز أن يكون مراد عقبة من قوله : " تعلموا " أي علم الفرائض ، يريد به هذا العلم المخصوص شدة الاهتمام به لأن الحديث الذي ذكرناه الآن يدل على شدة الاعتناء بعلم الفرائض وبتعلمه وتعليمه ، وكيف لا وقد جعله النبي صلى الله عليه وسلم نصف العلم في حديث أبي هريرة ، رواه ابن ماجه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنها نصف العلم ، وهو أول شيء ينسى من أمتي .

وروى الحاكم من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : العلم ثلاثة ، وما سوى ذلك فهو فضل آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة .

قوله : " قبل الظانين " فسره بقوله : يعني الذين يتكلمون بالظن ، قال الكرماني : أي قبل اندراس العلم والعلماء وحدوث الذين لا يعلمون شيئا ويتكلمون بمقتضى ظنونهم الفاسدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية