صفحة جزء
6373 31 - حدثنا موسى ، حدثنا أبو عوانة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود أن عائشة رضي الله عنها اشترت بريرة لتعتقها واشترط أهلها ولاءها ، فقالت : يا رسول الله ، إني اشتريت بريرة لأعتقها وإن أهلها يشترطون ولاءها ، فقال : أعتقيها فإنما الولاء لمن أعتق ، أو قال : أعطى الثمن ، قال : فاشترتها فأعتقتها ، قال : وخيرت فاختارت نفسها ، وقالت : لو أعطيت كذا وكذا ما كنت معه .


مطابقته للترجمة من حيث إن الولاء لما كان للمعتق استوى السائبة وغيرها .

وموسى هو ابن إسماعيل التبوذكي ، وأبو عوانة بفتح العين المهملة وتخفيف الواو وبعد الألف نون واسمه الوضاح اليشكري ، ومنصور هو ابن المعتمر ، وإبراهيم هو النخعي ، والأسود هو ابن يزيد .

والحديث قد مضى أكثر من عشرين مرة .

قوله : " واشترط أهلها " يعني يبيعونها بشرط أن يكون الولاء لهم .

[ ص: 254 ] قوله أو قال أعطى الثمن شك من الراوي ، قوله : " وخيرت " على صيغة المجهول أي لما عتقت خيرت بين فسخ نكاحها واختيار نفسها وإمضاء النكاح واختيار الزوج ، وقد مر أن اسمه مغيث .

قوله : " وقالت : لو أعطيت " أي قالت بريرة : لو أعطاني زوجي كذا وكذا من المال ما كنت معه أي ما كنت أصحبه ولا أقمت عنده ، وكذا في رواية النسائي حيث قال : فخيرها رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم من زوجها ، قالت : لو أعطاني كذا وكذا ما أقمت عنده ، فاختارت نفسها وكان زوجها حرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية