صفحة جزء
6507 باب العاقلة


أي هذا باب في بيان العاقلة ، وهو جمع عاقل، وهو دافع الدية، وسميت الدية عقلا تسمية بالمصدر ; لأن الإبل كانت تعقل بفناء ولي القتيل، ثم كثر الاستعمال حتى أطلق العقل على الدية، ولو لم يكن إبلا . وقيل: اشتقاقها من عقل يعقل إذا تحمل، فمعناه أنه يحمل الدية عن القاتل .

وقيل: من عقل يعقل إذا منع ودفع يدفع، وذلك أنه كان في الجاهلية كل من قتل التجأ إلى قومه ; لأنه يطلب ليقتل، فيمنعون عنه القتل، فسميت عاقلة أي مانعة، وقال ابن فارس : عقلت القتيل أي أعطيت ديته، وعقلت عنه إذا التزمت ديته، فأديتها عنه، والعاقلة: أهل الديوان، وهم أهل الرايات، وهم الجيش الذين كتبت أسماؤهم في الديوان، وعند مالك والشافعي وأحمد : هم أهل العشيرة، وهي العصبات، وعن بعض الشافعية : عاقلة الرجل من قبل الأب، وهم عصبته، وقال الكرماني : العاقلة أولياء النكاح، وقال أصحابنا: إن لم يكن القاتل من أهل الديوان فعاقلته أهل حرفته، وإن لم يكن فأهل حلفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية