صفحة جزء
6534 15 - حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا هشام، أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي سعيد قال: بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم، جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي فقال: اعدل يا رسول الله، فقال: ويلك، من يعدل إذا لم أعدل؟ ! قال عمر بن الخطاب: دعني أضرب عنقه. قال: دعه، فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاته وصيامه مع صيامه، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر في قذذه فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر في نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر في رصافه فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، آيتهم رجل إحدى يديه (أو قال ثدييه) مثل ثدي المرأة، أو قال مثل البضعة تدردر، يخرجون على حين فرقة من الناس، قال أبو سعيد: أشهد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن عليا قتلهم وأنا معه، جيء بالرجل على النعت الذي نعته النبي صلى الله عليه وسلم قال فنزلت فيه ومنهم من يلمزك في الصدقات


قيل: لا مطابقة بين الحديث والترجمة ; لأن الحديث في ترك القتل إلى آخره، والترجمة في القتال، وأجيب بأن ترك القتل يوجد من ترك القتال من غير عكس.

وعبد الله بن محمد هو الجعفي المسندي بفتح النون، وهشام هو ابن يوسف الصنعاني ، ومعمر بفتح الميمين هو ابن راشد ، والزهري هو محمد بن مسلم ، وأبو سلمة هو ابن عبد الرحمن بن عوف ، وأبو سعيد: سعد بن مالك الخدري ، وحديثه قد مضى قبل هذا الباب.

قوله " بينا " أصله (بين) فأشبعت فتحة النون فصارت (بينا)، وقد يقال (بينما) بزيادة الميم، وكلاهما يحتاج إلى جواب، وهو قوله: جاء عبد الله .

قوله: " يقسم " بفتح أوله من القسمة، وجاء هنا هكذا بحذف المفعول، وقال الكرماني : أي يقسم مالا، ولم يبين المقسوم ما هو، ولا متى كانت القسمة، أما المقسوم فكان تبرا بعثه علي بن أبي طالب من اليمن ، وتقدم هكذا في الأدب عن أبي سعيد ، وأما القسمة فكانت يوم حنين ، قسمه رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بين أربعة نفر: الأقرع بن حابس الحنظلي ، وعيينة بن حصن الفزاري ، وعلقمة بن علاثة العامري، وزيد الخير الطائي .

قوله: عبد الله بن ذي الخويصرة بضم الخاء المعجمة، مصغر الخاصرة، وقد تقدم في باب علامات النبوة: [ ص: 89 ] فأتى ذو الخويصرة (رجل من تميم )، وفي جل النسخ بل في كلها: عبد الله بن ذي الخويصرة بزيادة الابن، وأخرج الثعلبي ، ثم الواحدي في أسباب النزول من طريق محمد بن يحيى الذهلي عن عبد الرزاق : فقال ابن ذي الخويصرة التميمي، وهو حرقوص بن زهير أصل الخوارج ، وقد اعتمد على ذلك ابن الأثير ، فترجم لذي الخويصرة في الصحابة، وذكر الطبري حرقوص بن زهير في الصحابة، وذكر أن له في فتوح العراق أثرا، وأنه الذي افتتح سوق الأهواز ، ثم كان مع علي في حرورية ، ثم صار مع الخوارج فقتل معهم.

قوله: "ويلك " كذا في رواية الكشميهني ، وفي رواية غيره: ويحك.

قوله: "قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: دعني أضرب عنقه " قيل: سبق في المغازي في باب بعث علي رضي الله عنه إلى اليمن أن القائل به خالد بن الوليد ، وأجاب الكرماني بقوله: لا محذور في صدور هذا القول منهما، وفي التوضيح: وفي قول عمر هذا دليل على أن قتله كان مباحا، لأن الشارع لم ينكر عليه، وأن إبقاءه جائز لعلة.

قوله: "ينظر " على صيغة المجهول.

قوله: "في قذذه " بضم القاف وفتح الذال المعجمة الأولى، جمع قذة، وهو ريش السهم.

قوله: "في نصله " قد مر تفسيره عن قريب، وكذا تفسير الرصاف.

قوله: "في نضيه " بفتح النون وكسر الضاد المعجمة وتشديد الياء آخر الحروف، وهو عود السهم بلا ملاحظة أن يكون له نصل وريش، وفي التوضيح: وحكي فيه كسر النون.

قوله: " قد سبق الفرث والدم " يعني جاوزهما، الفرث: وهو السرجين ما دام في الكرش، وحاصل المعنى أنه مر سريعا في الرمية، وخرج لم يعلق به من الفرث والدم شيء، فشبه خروجهم من الدين ولم يتعلقوا منه بشيء بخروج ذلك السهم.

قوله: " آيتهم " أي علامتهم.

قوله: " إحدى يديه " بفتح الياء آخر الحروف وفتح الدال، تثنية يد.

قوله: " أو قال ثدييه " شك من الراوي، وهو بفتح الثاء المثلثة، تثنية ثدي.

قوله: " البضعة " بفتح الباء الموحدة: القطعة من اللحم.

قوله: " تدردر " يعني تضطرب، تجيء وتذهب، وأصله تتدردر من باب التفعلل، فحذفت إحدى التائين.

قوله: " على حين فرقة " أي على زمان افتراق الناس، قال الداودي : يعني ما كان يوم صفين ، وقال ابن التين : رويناه بالحاء المهملة والنون، وفي رواية الكشميهني : على خير فرقة بالخاء المعجمة، وفي آخره راء، أي أفضل طائفة في عصره، وقال عياض : هم علي وأصحابه، أو خير القرون وهم الصدر الأول، وفي رواية أحمد عن عبد الرزاق : حين فترة من الناس بفتح الفاء وسكون التاء المثناة من فوق.

قوله: "وأشهد أن عليا قتلهم " ، وفي رواية شعيب : أن علي بن أبي طالب قاتلهم، ووقع في رواية أفلح بن عبد الله : وحضرت مع علي رضي الله تعالى عنه يوم قتلهم بالنهروان ، ونسبة قتلهم إلى علي لكونه كان القائم في ذلك.

قوله: " جيء بالرجل " أي بالرجل الذي قال صلى الله عليه وسلم: رجل إحدى يديه، وقد علم أن النكرة إذا أعيدت معرفة تكون عين الأول، وهو ذو الثدية بفتح الثاء المثلثة مكبرا وبضمها مصغرا.

قوله: "على النعت الذي نعته النبي صلى الله عليه وسلم " أي على الوصف الذي وصفه، وهو قوله: وآيتهم رجل إحدى يديه. ...إلى قوله: تدردر، وفي رواية مسلم : قال أبو سعيد : وأنا أشهد أن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قاتلهم وأنا معه، فأمر بذلك الرجل فالتمس فوجد، فأتي به حتى نظرت إليه على نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نعته.

قوله: "فنزلت فيه " أي في الرجل المذكور، وفي رواية السرخسي : فنزلت فيهم، أي نزلت الآية، وهي قوله عز وجل ومنهم من يلمزك في الصدقات اللمز: العيب، أي يعيبك في قسم الصدقات.

التالي السابق


الخدمات العلمية