صفحة جزء
6568 16 - حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، حدثنا يحيى بن سعيد عن القاسم أن امرأة من ولد جعفر تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة ، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار: عبد الرحمن ومجمع ابني جارية قالا: فلا تخشين ; فإن خنساء بنت خذام أنكحها أبوها وهي كارهة ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك. قال سفيان: وأما عبد الرحمن فسمعته يقول عن أبيه: إن خنساء.


مطابقته للترجمة ظاهرة ، وعلي بن عبد الله هو ابن المديني ، وسفيان هو ابن عيينة ، ويحيى بن سعيد : الأنصاري ، والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه.

والحديث مضى في النكاح في باب إذا زوج ابنته وهي كارهة فنكاحها مردود.

قوله: " أن امرأة من ولد جعفر " وفي رواية ابن أبي عمر عن سفيان " أن امرأة من آل جعفر " أخرجه الإسماعيلي ، ولم يدر اسم المرأة ، وقال بعضهم: ويغلب على الظن أنه جعفر بن أبي طالب ، ثم قال: وتجاسر الكرماني فقال: المراد به جعفر الصادق بن محمد الباقر ، وكان القاسم بن محمد جد جعفر الصادق لأمه ، انتهى. ثم قال: وخفي عليه أن القصة المذكورة وقعت وجعفر الصادق صغير ; لأن مولده سنة ثمانين ، وكانت وفاة عبد الرحمن بن يزيد بن جارية في سنة ثلاث وتسعين من الهجرة ، وقد وقع في الحديث أنه أخبر المرأة بحديث خنساء بنت خذام ، فكيف تكون المرأة المذكورة في مثل تلك الحالة وأبوها ابن ثلاث عشرة سنة أو دونها ؟ انتهى. قلت: هو أيضا تجاسر حيث قال بغلبة الظن أنه جعفر بن أبي طالب ، والكرماني لم يقل هذا من عنده ، وإنما نقله عن أحد ، فلا ينسب إليه التجاسر ، ويمكن أن يكون جعفر غير ما قالا.

قوله: " وهي كارهة " الواو فيه للحال.

قوله: " عبد الرحمن " بالجر ، ومجمع على وزن اسم الفاعل من التجميع ، عطف عليه ، وهما ابنا يزيد بن جارية بالجيم ، وهنا قد نسبا إلى جدهما ، وتقدم في النكاح أنهما نسبا إلى أبيهما ، ولقد صحف من قال حارثة بالحاء المهملة والثاء المثلثة.

قوله: فلا تخشين " ، قال الكرماني : بلفظ الجمع خطاب للمرأة المتخوفة وأصحابها ، وقال ابن التين : صوابه بكسر الياء وتشديد النون ، ولو كان بلا نون التأكيد لحذفت النون في النهي على ما عرف.

قوله: " فإن خنساء " بفتح الخاء المعجمة وسكون النون وبالسين المهملة وبالمد: بنت خذام بكسر الخاء المعجمة وبالذال المعجمة الخفيفة: ابن وديعة ، الأنصارية من الأوس ، وقال أبو عمر : اختلفت الأحاديث في حالها في ذلك الوقت ، فرواية مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية عن خنساء أنها كانت ثيبا ، ورواية ابن المبارك عن الثوري عن عبد الرحمن بن القاسم عن عبد الله بن يزيد بن وديعة عن خنساء بنت خذام أنها كانت يومئذ بكرا ، والصحيح نقل مالك إن شاء الله تعالى.

قوله: " قال سفيان " وأما عبد الرحمن يعني ابن القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله تعالى عنه.

قوله: " فسمعته يقول عن أبيه عن خنساء " أراد أنه أرسله فلم يذكر فيه عبد الرحمن بن يزيد ولا أخاه.

التالي السابق


الخدمات العلمية