صفحة جزء
6593 13 - حدثنا معلى بن أسد، حدثنا عبد العزيز بن مختار، حدثنا ثابت البناني، عن أنس [ ص: 141 ] رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .


مطابقته للترجمة ظاهرة، ورجاله كلهم بصريون ، والحديث أخرجه الترمذي في الشمائل، عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن معلى بن أسد به .

قوله ( فقد رآني ) قيل: معناه أن رؤياه صحيحة لا تكون أضغاثا، ولا من تشبيهات الشيطان، ويعضده في بعض طرقه: فقد رأى الحق .

وقال الطيبي : هنا اتحد الشرط والجزاء، فدل على أن الغاية في الكمال ) أي: فقد رآني رؤيا ليس بعدها شيء، وقيل: هو في معنى الإخبار ) أي: من رآني فأخبره بأنها رؤية حق ليست أضغاث أحلام، ولا تخيلات الشيطان ، ورؤيته سبب الإخبار، قيل: كيف يكون ذلك، وهو في المدينة ، والرائي في الشرق والغرب؟ وأجيب بأن الرؤية أمر يخلقه الله تعالى، ولا يشترط فيها عقلا مواجهة، ولا مقابلة، ولا مقارنة، ولا خروج شعاع، ولا غيره .

ولهذا جاز أن يرى أعمى الصين بقة أندلس ، وقيل: كثيرا يرى على خلاف صفته المعروفة، ويراه شخصان في حالة واحدة في مكانين، والجسم الواحد لا يكون إلا في مكان واحد، وأجاب النووي حاكيا عن بعضهم: ذلك ظن الرائي أنه رآه كذلك .

وقد يظن الظان بعض الخيالات مرئيا لكونه مرتبطا بما يراه عادة، فذاته الشريفة هي مرئية قطعا، لا خيال ولا ظن فيه، لكن هذه الأمور العارضة قد تكون متخيلة للرائي .

قوله ( فإن الشيطان لا يتمثل بي ) ، ومضى في حديث أبي هريرة في كتاب العلم: فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي .

وفي حديث جابر عند ابن ماجه : إنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي ، وفي لفظ مسلم : أن يتشبه بدل أن يتمثل، وفي حديث ابن مسعود عند الترمذي وابن ماجه : إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي .

وفي حديث أبي قتادة على ما يجيء: وإن الشيطان لا يتراءى بي بالراء، ومعناه: لا يستطيع أن يصير مرئيا بصورتي، وفي رواية غير أبي ذر : لا يتزايا بالزاي وبعد الألف ياء آخر الحروف، وفي حديث أبي سعيد في آخر الباب: فإن الشيطان لا يتكونني .

التالي السابق


الخدمات العلمية