صفحة جزء
6706 68 - حدثنا سعد بن حفص، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يجيء الدجال حتى ينزل في ناحية المدينة، ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات، فيخرج إليه كل كافر ومنافق.


مطابقته للترجمة ظاهرة. وسعد بن حفص أبو محمد الطلحي الكوفي ، وشيبان هو أبو معاوية النحوي ، ويحيى هو ابن أبي كثير بالثاء المثلثة. والحديث من أفراده.

قوله: " حتى ينزل في ناحية المدينة " ويأتي عن قريب بعد باب ينزل بعض السباخ التي تلي المدينة ، وفي رواية حماد بن سلمة ، عن إسحاق ، عن أنس " فيأتي سبخة الجرف فيضرب رواقه، فيخرج إليه كل منافق ومنافقة " .

والجرف - بضم الجيم والراء وبالفاء - مكان بطريق المدينة من جهة الشام على ميل، وقيل: ثلاثة أميال. والرواق الفسطاط. وفي رواية ابن ماجه من حديث أبي أمامة " ينزل عند الطريق الأحمر عند منقطع السبخة " .

قوله: " ثم ترجف المدينة " ويروى " فترجف المدينة " وهو أوجه، ومعناه: تتحرك المدينة ويضطرب أهلها.

قوله: " فيخرج إليه " أي إلى الدجال كل كافر ومنافق. قلت: الذي يظهر لي أن المراد بالكافر غلاة الروافض ؛ لأنهم كفرة، وفي المدينة رفضة . وفي حديث محجن بن الأذرع عند أحمد والحاكم : " فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلا خرج إليه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية