صفحة جزء
6707 69 - حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا مسعر، حدثنا سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي بكرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يدخل المدينة رعب المسيح، لها يومئذ [ ص: 217 ] سبعة أبواب على كل باب ملكان.

قال: وقال ابن إسحاق : عن صالح بن إبراهيم ، عن أبيه قال: قدمت البصرة، فقال لي أبو بكرة: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا.


مطابقته للترجمة ظاهرة. وعلي بن عبد الله هو ابن المديني ، ومحمد بن بشر - بكسر الباء الموحدة وسكون الشين المعجمة - العبدي، ومسعر - بكسر الميم - ابن كدام الكوفي ، وسعد بن إبراهيم يروي عن أبيه إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي بكرة نفيع الثقفي .

والحديث مضى في الحج عن عبد العزيز بن عبد الله ، وهذا ثبت للمستملي وحده، وسقط للكل غيره.

قوله: " رعب " بضم الراء والعين وبسكون الثاني، وهو الفزع.

قوله: " وقال ابن إسحاق " أي محمد بن إسحاق صاحب المغازي، روى عنه مسلم ، واستشهد به البخاري . وصالح هو ابن كيسان ، وإبراهيم هو ابن عبد الرحمن بن عوف ، وهو أخو سعد بن إبراهيم ، وأراد بهذا التعليق ثبوت لقاء إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف لأبي بكرة ؛ لأن إبراهيم مدني ، وقد تستنكر روايته عن أبي بكرة ؛ لأنه نزل البصرة على عهد عمر رضي الله تعالى عنه إلى أن مات، ووصل هذا التعليق الطبراني في الأوسط من رواية محمد بن سلمة الحراني ، عن محمد بن إسحاق بهذا السند.

قوله: " بهذا " أي بالحديث المذكور.

التالي السابق


الخدمات العلمية