صفحة جزء
6749 وقال عكرمة : قال عمر لعبد الرحمن بن عوف: لو رأيت رجلا على حد زنى أو سرقة وأنت أمير؟ فقال: شهادتك شهادة رجل من المسلمين. قال: صدقت، قال عمر: لولا أن يقول الناس: زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي .


عكرمة هو مولى ابن عباس ، قال عمر أي ابن الخطاب إلى آخره. وأخرجه ابن أبي شيبة ، عن شريك ، عن عبد الكريم الجزري ، عن عكرمة بلفظ: " أرأيت لو كنت القاضي والوالي، وأبصرت إنسانا، أكنت مقيمه عليه؟ قال: لا، حتى يشهد معي غيري، قال: أصبت، لو قلت غير ذلك لم تجد " بضم التاء المثناة من فوق وكسر الجيم وسكون الدال من الإجادة. وهذا السند منقطع؛ لأن عكرمة لم يدرك عبد الرحمن ، فضلا عن عمر رضي الله تعالى عنه.

قوله: " قال عمر : لولا أن يقول الناس " إلى آخره - قال [ ص: 248 ] المهلب رحمه الله: استشهد البخاري بقول عبد الرحمن بن عوف المذكور بقول عمر هذا - أنه كانت عنده شهادة في آية الرجم أنها من القرآن فلم يلحقها بنص المصحف بشهادته فيه وحده، وأفصح بالعلة في ذلك بقوله: " لولا أن يقول الناس: زاد عمر في كتاب الله " فأشار إلى أن ذلك من قطع الذرائع ؛ لئلا يجد حكام السوء السبيل إلى أن يدعوا العلم لمن أحبوا له الحكم بشيء.

التالي السابق


الخدمات العلمية