صفحة جزء
6861 62 - حدثنا يوسف بن موسى ، حدثنا أبو أسامة ، عن بريد بن أبي بردة ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى الأشعري قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء كرهها ، فلما أكثروا عليه المسألة غضب ، وقال : سلوني ، فقام رجل فقال : يا رسول الله من أبي ؟ قال : أبوك حذافة ، ثم قام آخر فقال : [ ص: 34 ] يا رسول الله من أبي ؟ فقال : أبوك سالم مولى شيبة ، فلما رأى عمر ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغضب ، قال : إنا نتوب إلى الله عز وجل .


مطابقته للجزء الأول للترجمة ظاهرة ، وشيخه يوسف بن موسى بن راشد القطان الكوفي ، سكن بغداد ومات بها سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وبريد بضم الباء الموحدة وفتح الراء ابن عبد الله ، يروي عن جده أبي بردة عامر أو الحارث عن أبي موسى الأشعري .

والحديث مضى في كتاب العلم في باب الغضب في الموعظة ، فإنه أخرجه هناك عن محمد بن العلاء ، عن أبي أسامة ، ومضى الكلام فيه .

قوله : " إنا نتوب إلى الله عز وجل " زاد في رواية الزهري " فبرك عمر رضي الله تعالى عنه على ركبتيه فقال : رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا " وفي رواية قتادة من الزيادة " ونعوذ بالله من شر الفتن " وفي مرسل السدي عند الطبري في نحو هذه القصة " فقام إليه عمر فقبل رجله وقال : رضينا بالله ربا " فذكر مثله وزاد " بالقرآن وإماما فاعف عفا الله عنك ، فلم يزل به حتى رضي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية