صفحة جزء
6898 99 - حدثنا أيوب بن سليمان ، حدثنا أبو بكر بن أبي أويس ، عن سليمان بن بلال ، عن صالح بن كيسان ، قال ابن شهاب : أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر فيأتي العوالي والشمس مرتفعة .

وزاد الليث ، عن يونس : وبعد العوالي أربعة أميال أو ثلاثة .


مطابقته للترجمة يمكن أن تؤخذ من قوله : " فيأتي العوالي " لأن إتيانه إلى العوالي يدل على أن العوالي من جملة مشاهده في المدينة .

وأيوب بن سليمان بن بلال ، وأبو بكر بن أبي أويس اسمه عبد الحميد ، وأبو أويس اسمه عبد الله الأصبحي الأعشى المديني ، والحديث من أفراده .

قوله : " والشمس " الواو فيه للحال ، قوله : " وزاد الليث " أي زاد الليث في روايته " عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن أنس " ووصل هذه الزيادة البيهقي من طريق عبد الله بن صالح كاتب الليث ، حدثني الليث ، عن يونس ، أخبرني ابن شهاب ، عن أنس ، فذكر الحديث بتمامه وزاد في آخره " وبعد العوالي من المدينة أربعة أميال " ، قوله : " أو ثلاثة " شك من الراوي ، أي أو ثلاثة أميال ، والعوالي جمع عالية وهي مواضع مرتفعة على غيرها قرب المدينة ، وذكر هنا بعدها من المدينة أربعة أميال وقيل ثلاثة ، والأميال جمع ميل وهو ثلث الفرسخ ، وقيل : هو مد البصر .

التالي السابق


الخدمات العلمية