صفحة جزء
6899 100 - حدثنا عمرو بن زرارة ، حدثنا القاسم بن مالك ، عن الجعيد ، سمعت السائب بن يزيد يقول : كان الصاع على عهد النبي صلى الله عليه وسلم مدا وثلثا بمدكم اليوم ، وقد زيد فيه .


لم يذكر أحد هنا وجه المطابقة بين الحديث والترجمة أصلا ، ويمكن أن يكون الصاع النبوي داخلا في قوله : " وما اجتمع عليه الحرمان " لأن الصاع النبوي كان مما اجتمع عليه أهل الحرمين في أيام النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ، وهو أنه كان مدا وثلث مد ، وقد زيد بعده صلى الله تعالى عليه وسلم في زمن عمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه مد وثلث ، وهو معنى قوله : " وقد زيد فيه " وهي جملة حالية .

وشيخ البخاري عمرو بالفتح ابن زرارة بضم الزاي وفتح الراءين بينهما ألف ، والقاسم بن مالك أبو جعفر المزني الكوفي ، والجعيد بضم الجيم وفتح العين المهملة مصغر جعد ، وقد يستعمل مكبرا وهو ابن [ ص: 58 ] عبد الرحمن بن أويس الكندي المدني ، والسائب بن يزيد ابن أخت النمر الكندي ، ويقال غيره ، الصحابي .

والحديث مضى في الحج عن عمرو بن زرارة ، وفي الكفارات عن عثمان بن أبي شيبة ، وأخرجه النسائي في الزكاة عن عمرو بن زرارة .

قوله : " مدا وثلثا " ويروى " مد وثلث " ووجهه أن يكون على اللغة الربيعية يكتبون المنصوب بدون الألف ، وقال الكرماني : أو يكون في كان ضمير الشأن ، قلت : فعلى هذا يكون مد وثلث مرفوعان على الخبرية عن الصاع المرفوع على الابتداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية