صفحة جزء
747 ( وقال عطاء : آمين دعاء ، أمن ابن الزبير ومن وراءه حتى إن للمسجد للجة )


مطابقة هذا الأثر للترجمة من حيث إن عطاء لما قال آمين دعاء ، والدعاء يشترك فيه الإمام والمأموم ، ثم أكد ذلك بما رواه عن ابن الزبير رضي الله تعالى عنهما ، وعطاء بن أبي رباح وابن الزبير هو عبد الله بن الزبير بن العوام ، وهذا تعليق وصله عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، " عن عطاء قلت له : أكان ابن الزبير يؤمن على إثر أم القرآن ؟ قال : نعم ، ويؤمن من وراءه ، حتى إن للمسجد للجة ، ثم قال : إنما آمين دعاء " ورواه الشافعي ، عن مسلم بن خالد ، عن ابن جريج " عن عطاء قال : كنت أسمع الأئمة ابن الزبير ومن بعده يقولون آمين ويقول من خلفه آمين ، حتى إن للمسجد للجة " وفي المصنف : حدثنا ابن عيينة قال : لعله عن ابن جريج ، عن عطاء ، " عن ابن الزبير قال : كان للمسجد رجة ، أو قال لجة ، إذا قال الإمام ولا الضالين " وروى البيهقي ، عن خالد بن أبي أيوب " عن عطاء قال : أدركت مائتين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، سمعت لهم رجة بآمين " قوله : “ حتى إن للمسجد للجة " كلمة إن بالكسر ، وللمسجد أي ولأهل المسجد للجة ، اللام الأولى للتأكيد والثانية من نفس الكلمة وبتشديد الجيم وهي الصوت المرتفع ، وكذلك اللجلجة ، ويروى " لجلبة " بفتح الجيم واللام والباء الموحدة وهي الأصوات المختلطة ، وفي رواية البيهقي : لرجة ، بالراء موضع اللام . قوله : " آمين " دعاء مبتدأ وخبر مقول القول . قوله : " أمن ابن الزبير " ابتداء كلام من إخبار عطاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية