صفحة جزء
896 61 - حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا أبو غسان ، قال : حدثني أبو حازم ، عن سهل بن سعد قال : كانت فينا امرأة تجعل على أربعاء في مزرعة لها سلقا ، فكانت إذا كان يوم جمعة تنزع أصول السلق فتجعله في قدر ، ثم تجعل عليه قبضة من شعير تطحنها ، فتكون أصول السلق عرقه ، وكنا ننصرف من صلاة الجمعة فنسلم عليها ، فتقرب ذلك الطعام إلينا ، فنلعقه ، وكنا نتمنى يوم الجمعة لطعامها ذلك .


مطابقته للترجمة التي هي آية من القرآن الكريم من حيث إن في الآية الانتشار بعد الفراغ من الصلاة ، وهو الانصراف منها ، وفي الحديث أيضا كانوا ينصرفون بعد فراغهم من صلاة الجمعة ، وفي الآية الابتغاء من فضل الله الذي هو الرزق .

[ ص: 252 ] وفي الحديث أيضا : كانوا بعد انصرافهم منها يبتغون ما كانت تلك المرأة تهيؤه من أصول السلق ، وهو أيضا رزق ساقه الله إليهم .

ذكر رجاله ، وهم أربعة ، الأول : سعيد بن أبي مريم ، وهو سعيد بن محمد بن الحكم بن أبي مريم الجمحي مولاهم البصري ، الثاني : أبو غسان بفتح الغين المعجمة ، وتشديد السين المهملة هو محمد بن مطرف المدني ، الثالث : أبو حازم بالحاء المهملة ، وبالزاي هو سلمة بن دينار ، الرابع : سهيل بن سعيد بن مالك الأنصاري الساعدي .

ذكر لطائف إسناده : فيه التحديث بصيغة الجمع في ثلاثة مواضع ، وفيه العنعنة في موضع واحد ، وفيه القول في ثلاثة مواضع ، وفيه راويان مذكوران بالكنية ، وفيه أن رجاله مدنيون ما خلا شيخ البخاري فإنه مصري .

ذكر معناه ، قوله : “ امرأة " لم يعلم اسمها ، قوله : “ تجعل " بالجيم والعين المهملة ، وفي رواية الكشميهني تحقل بالحاء المهملة والقاف ، أي : تزرع .

وقال الجوهري : الحقل الزرع إذا تشعب ورقه قبل أن يغلظ سوقه ، تقول منه أحقل الزرع ، ومنه المحاقلة ، وهو بيع الزرع ، وهو في سنبله ، قوله : “ على أربعاء " جمع ربيع كأنصباء جمع نصيب ، وهو الجداول ، وذكر ابن سيده أن الربيع هو الساقية الصغيرة تجري إلى النخل مجاريه .

وقال ابن التين : هي الساقية ، وقيل : النهر الصغير .

وقال عبد الملك : هو حافات الأحواض ، ومجاري المياه ، الجداول جمع جدول ، وهو النهر الصغير قاله الجوهري ، قوله : “ في مزرعة " بفتح الراء ، وحكى ابن مالك جواز تثليثها ، قوله : “ سلقا " بكسر السين ، وهو معروف ، وانتصابه على أنه مفعول " تجعل " أو " تحقل " على الروايتين .

وقال الكرماني : وسلق بالرفع مبتدأ خبره لها أو مفعول ما لم يسم فاعله على تقدير أن يجعل بلفظ المجهول ، وبالنصب إن كان بلفظ المعروف ، وحينئذ الأصل فيه أن يكتب بالألف لكن جاز على اللغة الربيعية أن يسكن بدون الألف ; لأنهم يقفون على المنصوب المنون بالسكون ، فلا يحتاج الكاتب على لغتهم إلى الألف ، ومثله كثير في هذا الصحيح نحو سمعت أنس ، ورأيت سالم ، انتهى .

قلت : تصرفه في إعراب سلقا تعسف مع عدم مجيء الرواية على الرفع ، وهو منصوب قطعا على ما ذكرنا ، قوله : “ تطحنها " من الطحن ، ومحله النصب على الحال من شعير قاله الكرماني ، وليس كذلك ; لأن شرط ذي الحال أن يكون معرفة ، والجملة بعد النكرة صفة ، وفي رواية المستملي تطبخها من الطبخ ، قوله : “ عرقه " بفتح العين وسكون الراء المهملتين ، وفتح القاف بعدها هاء الضمير ، أي : عرق الطعام الذي تطبخه المرأة من أصول السلق .

وقال بعضهم : أي : عرق الطعام ، وليس بشيء ; لأنه لم يمض ذكره ، ولفظ الطعام قد ذكر فيما بعده ، والعرق اللحم الذي على العظم ، يقال : عرقت العظم عرقا إذا أكلت ما عليه من اللحم ، والمراد أن أصول السلق كانت عوضا عن اللحم ، وفي رواية الكشميهني غرقة بفتح الغين المعجمة ، وكسر الراء ، وبعد القاف هاء تأنيث بمعنى مغروقة يعني السلق يغرق في المرقة لشدة نضجه ، قوله : “ فنلعقه " من لعق يلعق من باب علم يعلم ، واختيار ثعلب في الفصيح هكذا بكسر العين في الماضي ، وفتحها في المستقبل .

ذكر ما يستفاد منه : فيه جواز السلام على النسوة الأجانب ، واستحباب التقرب بالخير ، ولو بالشيء الحقير ، وفيه قناعة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، وشدة العيش ، وعدم حرصهم على الدنيا ولذاتها ، وفيه المبادرة إلى الطاعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية