صفحة جزء
914 9 - حدثنا إبراهيم بن المنذر ، قال : حدثنا أنس ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في الأضحى والفطر ، ثم يخطب بعد الصلاة .


مطابقته للجزء الثاني للترجمة وهو الصلاة قبل الخطبة ، ولترجمة الباب ثلاثة أجزاء : الأول في صفة التوجه ، والثاني في تأخير الخطبة عن الصلاة ، والثالث في ترك النداء فيها ، وطابق قوله : "كان يصلي ثم يخطب" الجزء الثاني من الترجمة صريحا .

( ذكر رجاله ) وهم خمسة : الأول إبراهيم بن المنذر بن عبد الله أبو إسحاق الحزامي بكسر الحاء المهملة وتخفيف الزاي ، نسبة إلى حزام أحد أجداده ، واشتبه بالحرامي بفتح الحاء وتخفيف الراء المهملتين ، الثاني أنس بن عياض أبو ضمرة ، وليس هو بأخي يزيد بن عياض ، وليس بينهما قرابة ، الثالث عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهم ، الرابع نافع مولى ابن عمر ، الخامس عبد الله بن عمر .

( ذكر لطائف إسناده ) وفيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين ، وفيه العنعنة في ثلاث مواضع ، وفيه القول في موضع واحد ، وفيه أن شيخه من أفراده ، وفيه أن الرواة كلهم مدنيون .

وروى مسلم ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد بن سليمان ، وأبو أسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع : "عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبا بكر ، وعمر كانوا يصلون العيدين قبل الخطبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية