صفحة جزء
97 باب تعليم الرجل أمته وأهله
أي هذا باب في بيان تعليم الرجل جاريته وأهل بيته ، الأمة أصله أموة بالتحريك لأنه يجمع على آم وهو أفعل مثل ناقة وأنيق ولا يجمع فعلة بالتسكين على ذلك ويجمع على إماء أيضا ، ويقال أموت أموة ، والنسبة إليها أموي بالفتح وتصغيرها أمية ، وهو اسم قبيلة أيضا والنسبة إليها أموي أيضا بالفتح وربما تضم ، والفرق بين الجمعين أن الأول جمع قلة ، والثاني جمع كثرة وأصل آم اءمؤ على وزن أفعل كأكلب ، فأبدل من ضمة الواو ياء فصار اءمي ثم أعل إعلال قاض فصار اءم ثم قلبت الهمزة الثانية ألفا فصار آم ، وأصل إماء إماو كعقاب فأبدلت الواو همزة لوقوعها طرفا بعد ألف زائدة ، ويجمع أيضا على إموان مثل إخوان ، قال الشاعر :

إذا ترامى بنو الإموان بالعار

فإن قلت : الأمة من أهل البيت فكيف عطف عليه الأهل ؟ قلت : هو من عطف العام على الخاص ، فإن قلت : ما وجه المناسبة بين البابين ؟ قلت : من حيث إن المذكور في الباب الأول هو التعليم العام والمذكور في هذا الباب هو التعليم الخاص ، فتناسبا من هذه الجهة .

التالي السابق


الخدمات العلمية