صفحة جزء
1113 (قال محمد : ويذكر ذلك عن عمار، وأبي ذر، وأنس، وجابر بن زيد ، وعكرمة ، والزهري رضي الله عنهم).


قوله: " قال محمد " هو البخاري نفسه.

قوله: " ذلك " إشارة إلى ما ذكره من قوله: ما جاء في التطوع مثنى مثنى، وقد ذكر هنا ستة أنفس من ثلاثة من الصحابة، وهم: عمار ، وأبو ذر ، وأنس ، وثلاثة من التابعين وهم: جابر بن زيد ، وعكرمة ، والزهري ، وكل ذلك بتعليق.

أما عمار فقد روى عنه الطبراني في "الكبير" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوتر قبل أن تنام، وصلاة الليل مثنى مثنى " وفي إسناده الربيع بن بدر ، وهو ضعيف، وأما من فعله هو فقد رواه ابن أبي شيبة من طريق عبد الرحمن بن الحارث بن همام ، " عن عمار بن ياسر أنه دخل المسجد فصلى ركعتين خفيفتين " . وأما أبو ذر فقد روى عنه ابن أبي شيبة من فعله من طريق مالك بن أوس عنه أنه دخل المسجد، فأتى سارية فصلى عندها ركعتين. ولم أقف على شيء روي عنه من قوله مرفوعا أو موقوفا.

وأما أنس فقد روى عنه البخاري فيما مضى في "باب هل يصلي الإمام بمن حضر": حدثنا آدم ، قال: حدثنا شعبة ، قال: " حدثنا أنس بن سيرين ، قال: سمعت أنسا يقول: قال رجل من الأنصار : إني لا أستطيع الصلاة معك، وكان رجلا ضخما، فصنع للنبي صلى الله تعالى عليه وسلم طعاما فدعاه إلى منزله، فبسط له حصيرا، ونضح طرف الحصير فصلى عليه ركعتين " الحديث، وفي هذا الباب عن عمرو بن عنبسة ، أخرجه أحمد عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى " ، وعن ابن عباس روى عنه الطبراني في "الكبير" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الليل مثنى مثنى " .

وأما الثلاثة من التابعين وهم: جابر بن زيد أبو الشعثاء البصري ، وعكرمة مولى ابن عباس ، ومحمد بن مسلم الزهري ، فقد علق البخاري عنهم بقوله: ويذكر، ولم أقف إلا على ما رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن حرمي بن عمارة " عن أبي خلدة قال: رأيت عكرمة دخل المسجد فصلى فيه ركعتين " .

التالي السابق


الخدمات العلمية