صفحة جزء
100 حدثنا العلاء بن عبد الجبار ، قال : حدثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن عبد الله بن دينار بذلك - يعني حديث عمر بن عبد العزيز - إلى قوله : " ذهاب العلماء " .
أشار بهذا إلى أنه روى أثر عمر بن عبد العزيز موصولا ، ولكن إلى قوله : " ذهاب العلماء " ، فسر ذلك بقوله : يعني حديث عمر بن [ ص: 130 ] عبد العزيز ، إلى قوله : ذهاب العلماء . قال الكرماني : قوله : " بذلك " يعني بجميع ما ذكر يعني إلى قوله : " حتى يكون سرا " ثم قال : وفي بعض النسخ بعده - يعني بعد قوله بذلك - يعني حديث عمر بن عبد العزيز إلى قوله : ذهاب العلماء ، ثم قال : والمقصود منه أن العلاء روى كلام عمر بن عبد العزيز إلى قوله : " ذهاب العلماء " فقط . قلت : أما بعد قوله : " ذهاب العلماء " يحتمل أن يكون من كلام عمر ، ولكنه لم يدخل في هذه الرواية ، ويحتمل أن لا يكون من كلامه ، وهو الأظهر ، وبه صرح أبو نعيم في المستخرج فإذا كان كذلك يكون هذا من كلام البخاري ، أورده عقيب كلام عمر بن عبد العزيز بعد انتهائه ، أنبأني الشيخ قطب الدين عبد الكريم إجازة ، قال : أخبرني جدي إجازة الحافظ الثقة العدل قطب الدين عبد الكريم ، ثنا محمد بن عبد المنعم بقراءتي عليه ، أنبأنا عبد العزيز بن باقاء البغدادي إجازة ، أنبأنا يحيى بن ثابت سماعا ، أنبأنا ثابت بن بندار ، أنبأنا الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب البرقاني ، أنبأنا الإمام الحافظ الإسماعيلي ، ثنا العلاء بن عبد الجبار ، ثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن عبد الله بن دينار ، قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم ... فذكره إلى قوله : " وذهاب العلماء " .

فإن قلت : لم أخر إسناد كلام عمر بن عبد العزيز عن كلامه ، والعادة تقديم الإسناد ؟ قلت : قال الكرماني : للفرق بين إسناد الأثر وبين إسناد الخبر ، وفيه نظر ; لأنه غير مطرد ، ويحتمل أن يكون قد ظهر بإسناده بعد وضع هذا الكلام ، فألحقه بالأخير على أنا قلنا : إن هذا الإسناد ليس بموجود عند جماعة .

وأما العلاء بن عبد الجبار فهو أبو الحسن البصري العطار الأنصاري ، مولاهم ، سكن مكة ، أخرج البخاري من رواية أبي إسحاق بن إبراهيم وأبي الهيثم في العلم عنه ، عن عبد العزيز هذا الأثر ، ولم يخرج عنه غيره ، قال أبو حاتم : صالح الحديث ، وقال العجلي : ثقة ، توفي سنة اثنتي عشرة ومائتين ، وروى الترمذي والنسائي وابن ماجه ، عن رجل عنه ، ولم يخرج له مسلم شيئا .

وعبد العزيز بن مسلم القسملي ، مولاهم ، أخو المغيرة بن مسلم الخراساني المروزي ; نسبة إلى القساملة ، وقيل لهم ذلك ; لأنهم من ولد قسملة ، واسمه معاوية بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان ، ولهم محلة بالبصرة معروفة بالقسامل ، وقيل : نزل فيهم فنسب إليهم . وأخرج له البخاري في التعبير والذبائح وكتاب المرضى وغير موضع ، عن مسلم بن إسماعيل عنه ، عن عبد الله بن دينار وحصين والأعمش . وأخرج له هذا الأثر عن العلاء عنه ، قال يحيى بن معين ، وأبو حاتم : ثقة ، وقال يحيى بن إسحاق : ثنا عبد العزيز بن مسلم ، وكان من الأبدال ، قال عمرو بن علي : مات سنة سبع وستين ومائة ، روى له الجماعة إلا ابن ماجه ، وأما عبد الله بن دينار القرشي المدني مولى ابن عمر فقد مر في باب أمور الإيمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية