صفحة جزء
1277 [ ص: 152 ] 98 - حدثنا محمد بن سنان قال : حدثنا فليح بن سليمان قال : حدثنا هلال بن علي ، عن أنس رضي الله عنه قال : شهدنا بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالس على القبر ، فرأيت عينيه تدمعان فقال : " هل فيكم من أحد لم يقارف الليلة ؟ " فقال أبو طلحة : أنا ، قال : " فانزل في قبرها " قال : فنزل في قبرها فقبرها . قال ابن المبارك : قال فليح : أراه يعني الذنب .
مطابقته للترجمة من حيث إن النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - قال لأبي طلحة : انزل في قبر بنته فنزل فقبرها ، وقد ذكرنا وجه هذا في باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - يعذب الميت ببكاء أهله ، لأنه أخرج هذا الحديث هناك أيضا عن عبد الله بن محمد قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا فليح بن سليمان إلى آخره ، وقد مضى الكلام فيه مستوفى .

قوله : ( لم يقارف ) أي لم يباشر المرأة . قوله : ( فقال أبو طلحة ) اسمه زيد بن سهل الأنصاري . قوله : ( فقبرها ) أي قبر أبو طلحة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - . قوله : ( فقال ابن المبارك ) هو عبد الله بن المبارك قال فليح : أراه بضم الهمزة أي : أظنه ، وهذا التعليق وصله الإسماعيلي ، وكذا قال شريح بن النعمان عن فليح ، أخرجه أحمد عنه ، وقال أبو علي الغساني : كذا في النسخ ، قال ابن المبارك : وفي أصل أبي الحسن القابسي قال أبو المبارك : قال أبو الحسن : هو أبو المبارك محمد بن سنان يعني أبو المبارك كنيته ، محمد بن سنان شيخ البخاري المذكور ، وقال الجياني : هذا وهم من محمد بن سنان لا أعلم بينهم خلافا أنه يكنى أبا بكر ، وكان في نسخة عبدوس عن أبي زيد كما عند سائر الرواة على الصواب ، وفي ( التلويح ) ، وروى هذا الحديث البخاري في ( التاريخ الأوسط ) بإسناده وانتهى إلى قوله : قال فنزل في قبرها ، ولم يذكر التفسير الذي ذكره في ( الجامع ) ، ورواية عبد الله بن المبارك عن فليح مشهورة ، وقد روي في معنى المقارفة معنى آخر غير ما فسر فليح ( عن أنس : لما ماتت رقية قال النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - : " لا يدخل القبر رجل قارف الليلة أهله " فلم يدخل عثمان رضي الله تعالى عنه ) قال البخاري : لا أدري ما هذا ؟! النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - لم يشهد رقية .

التالي السابق


الخدمات العلمية