صفحة جزء
136 - باب فضل الوضوء والغر المحجلون من آثار الوضوء
أي : هذا باب في بيان فضل الوضوء والباب مضاف إلى قوله فضل الوضوء .

قوله : " والغر المحجلين " بالجر في رواية المستملي عطفا على الوضوء ، والتقدير : وفضل الغر المحجلين ، وصرح به الأصيلي في روايته ، وفي أكثر الروايات " والغر المحجلون " بالرفع ، وذكر في وجهه أقوال ، فقال الكرماني : وجهه أن يكون الغر مبتدأ وخبره محذوفا ، أي : مفضلون على غيرهم ونحوه أو يكون من آثار الوضوء خبره أي : الغر المحجلون منشؤهم آثار الوضوء ، وقال بعضهم : الواو استئنافية والغر المحجلون مبتدأ ، وخبره محذوف تقديره لهم فضل .

قلت : بل الواو عاطفة لأن التقدير : باب فضل الوضوء ، وباب هذه الجملة ، وقال بعض الشراح : والغر المحجلون بالرفع ، وإنما قطعه عما قبله لأنه ليس من جملة الترجمة .

قلت : ليس الأمر كما قاله بل هو من جملة الترجمة لأنه هو الذي يدل عليها صريحا لمطابقة ما في حديث الباب إياها على ما نذكره عن قريب إن شاء الله تعالى ، وقال الكرماني : ويحتمل أن يكون مرفوعا على سبيل الحكاية مما ورد هكذا " أمتي الغر المحجلون من آثار الوضوء " .

قلت : وقع في رواية مسلم " أنتم الغر المحجلون " .

فإن قلت : ما وجه المناسبة بين البابين ؟

قلت : من حيث إن المذكور في الباب السابق عدم قبول الصلاة إلا بالوضوء ، والمذكور في هذا الباب فضل هذا الوضوء الذي يحصل به القبول ويفضل به على غيره من الأمم .

التالي السابق


الخدمات العلمية