صفحة جزء
137 - باب لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن
أي : هذا باب وهو منون غير مضاف .

قوله : " لا يتوضأ " بفتح أوله على البناء للفاعل وكلمة من للتعليل أي : لأجل الشك كما في قوله تعالى : مما خطيئاتهم أغرقوا وقول الشاعر :


وذلك من نبأ جاءني

الشك في اللغة خلاف اليقين واليقين العلم ، وزوال الشك قاله الجوهري وغيره ، وفي اصطلاح الفقهاء الشك فيه ما يستوي فيه طرف العلم والجهل ، وهو الوقوف بين الشيئين بحيث لا يميل إلى أحدهما ، فإذا قوي أحدهما وترجح على الآخر ولم يأخذ بما ترجح ولم يطرح الآخر فهو ظن ، وإذا عقد القلب على أحدهما وترك الآخر فهو أكبر الظن وغالب الرأي ، ويقال : الشك ما استوى فيه طرفا العلم والجهل ، فإذا ترجح أحدهما على الآخر ، فالطرف الراجح ظن ، والطرف المرجوح وهم .

قوله : " حتى يستيقن " أي : حتى يتيقن يقال : يقنت الأمر بالكسر يقينا وأيقنت واستيقنت وتيقنت كله بمعنى .

فإن قلت : ما وجه المناسبة بين البابين ؟

قلت : من حيث اشتمال كل واحد منهما على حكم من أحكام الوضوء ، أما الأول : فلأنه في فضل الوضوء وهو حكم من أحكامه .

وأما الثاني : فلأنه في حكم الوضوء الذي يقع فيه الشك ، ولا يؤثر فيه ما لم يحصل اليقين ، فتناسبا من حيث إن كلا منهما حكم من أحكام الوضوء ، وإن كانت الجهة مختلفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية