صفحة جزء
1483 151 - حدثنا الحسن بن علي الخلال الهذلي، قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا سليم بن حيان، قال: سمعت مروان الأصفر عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قدم علي رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم من اليمن، فقال: بم أهللت؟ قال: بما أهل به النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: لولا أن معي الهدي لأحللت.
مطابقته للترجمة ظاهرة.

(ذكر رجاله): وهم خمسة:

الأول: الحسن بن علي الخلال -بفتح الخاء المعجمة، وتشديد اللام الأولى - أبو علي الهذلي -بضم الهاء، وفتح الذال المعجمة- مات في مكة سنة اثنتين وأربعين ومائتين.

الثاني: عبد الصمد بن عبد الوارث، وقد مر.

الثالث: سليم -بفتح السين، وكسر اللام - ابن حيان -بفتح الحاء المهملة، وتشديد الياء آخر الحروف، وفي آخره نون- مر في باب التكبير على الجنازة.

الرابع: مروان الأصفر، ويقال: الأحمر أبو خلف، ويقال: اسم أبيه خاقان، وليس له في البخاري عن أنس سوى هذا الحديث، وهو من أفراد الصحيح.

الخامس: أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه.

(ذكر لطائف إسناده): فيه التحديث بصيغة الجمع في ثلاثة مواضع.

وفيه العنعنة في موضع.

وفيه السماع.

وفيه القول في موضعين.

وفيه أن شيخه حلواني -بضم الحاء المهملة نسبة إلى حلوان- سكن مكة، وأن عبد الصمد وسليمان ومروان بصريون.

وفيه أن شيخه مذكور بنسبته إلى القبيلة، وهي هذيل بن مدركة، وإلى الحرفة.

وفيه أحد الرواة مذكور بلقبه.

(ذكر من [ ص: 187 ] أخرجه غيره):

أخرجه مسلم في الحج أيضا عن محمد بن حاتم. وعن حجاج بن الشاعر.

وأخرجه الترمذي فيه عن عبد الوارث بن عبد الصمد، وقال: حسن غريب.

(ذكر معناه):

قوله: (بما أهللت) أي: بما أحرمت.

وقال ابن التياني: كذا وقع، أي: لفظ "بما أهللت" وفي الأمهات بالألف، وصوابه بغير ألف; لأنه استفهام.

قوله: (بما أهل به النبي صلى الله عليه وسلم) أي: بالذي أهل به، أي: أحرم به النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله: (لولا أن معي الهدي لأحللت) أي: من الإحرام، وتمتعت; لأن صاحب الهدي لا يمكنه التحلل حتى يبلغ الهدي محله، وهو في يوم النحر.

قوله: (لأحللت) اللام فيه للتأكيد وأحللت من أحل من إحرامه، فهو محل وحل، قال الله تعالى: وإذا حللتم فاصطادوا وقال صاحب (التوضيح) اعلم أن في حديث أنس موافقة لرأي الجماعة في إفراده صلى الله عليه وسلم، قال المهلب: ويردهم حديث أنس أنه صلى الله تعالى عليه وسلم قرن، واتفاقه مع الجماعة أولى من الاتباع مما انفرد به، وخالفهم فيه، فتسويغ الشارع لنفسه "لولا الهدي" يدل أنه كان مفردا; لأنه لا يجوز للقارن الإحلال، وإن لم يكن معه الهدي حتى يفرغ من الحج.

(قلت): قال الخطابي: في حديث سليم دلالة على أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قارنا; لأن الهدي لا يجب على غير القارن، أو المتمتع، ولو كان متمتعا لحل من إحرامه للعمرة، ثم استأنف إحراما للحج، وبالحديث المذكور احتج الشافعي على جواز الإحرام المبهم، وقد ذكرناه.

التالي السابق


الخدمات العلمية