صفحة جزء
1896 107 - حدثنا أبو عاصم ، عن عمر بن محمد ، عن سالم ، عن أبيه رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء : إن شاء صام .


مطابقته للترجمة من حيث إنه يوضح الإبهام الذي فيها ، ثم إنه أورد فيه أحاديث ، وقدم منها ما هو دال على عدم وجوب صوم عاشوراء ، ثم ذكر ما يدل على الترغيب في صيامه .

ذكر رجاله ، وهم أربعة :

الأول : أبو عاصم النبيل الضحاك بن مخلد .

الثاني : عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر .

الثالث : سالم بن عبد الله بن عمر .

الرابع : عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما .

ذكر لطائف إسناده :

فيه التحديث بصيغة الجمع في موضع واحد . وفيه العنعنة في ثلاثة مواضع ، وفي رواية [ ص: 119 ] مسلم ، عن أبي عاصم شيخ البخاري ، فصرح فيها بالتحديث في جميع إسناده . وفيه رواية عمر ، عن عم أبيه سالم بن عبد الله بن عمر . وفيه أن شيخه بصري ، والبقية مدنيون .

وأخرجه مسلم أيضا في الصوم ، عن أحمد بن عثمان النوفلي ، عن أبي عاصم شيخ البخاري .

ذكر معناه :

قوله ( إن شاء صام ) كذا وقع في جميع النسخ من البخاري مختصرا ، وعند ابن خزيمة في ( صحيحه ) ، عن أبي موسى ، عن أبي عاصم بلفظ : إن اليوم يوم عاشوراء ، فمن شاء فليصمه ، ومن شاء فليفطره . وعند الإسماعيلي قال : يوم عاشوراء من شاء صامه ، ومن شاء أفطره . وفي رواية مسلم : ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء ، فقال : كان يوم يصومه أهل الجاهلية ، فمن شاء صامه ، ومن شاء تركه .

وروى الطحاوي ، حدثنا يونس قال : حدثنا ابن وهب قال : حدثنا عبد الله بن عمر ، والليث بن سعد ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحب منكم أن يصوم يوم عاشوراء فليصمه ، ومن لم يحب فليدعه . وأخرجه الدارمي في ( سننه ) ، أخبرنا يعلى ، عن محمد بن إسحاق ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا يوم عاشوراء كانت قريش تصومه في الجاهلية ، فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ، ومن أحب منكم أن يتركه فليتركه . وكان ابن عمر لا يصوم إلا أن يوافق صيامه ، وهذا كله يدل على الاختيار في صومه .

فإن قلت : قد مضى في أول كتاب الصوم من حديث ابن عمر قال : صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء ، وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان تركه . وهذا يدل على أنه كان واجبا ، وقد روي في ذلك أحاديث كثيرة منها ما رواه الطحاوي من حديث حبيب بن هند بن أسماء ، عن أبيه قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قومي من أسلم ، فقال : قل لهم : فليصوموا يوم عاشوراء ، فمن وجدت منهم قد أكل في صدر يومه فليصم آخره . وأخرجه أحمد أيضا في ( مسنده ) ، وهذا أيضا يدل على أن صوم عاشوراء كان واجبا ، ومنها ما رواه الطحاوي أيضا ، حدثنا علي بن شيبة قال : حدثنا روح قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي هو المنهال ، عن عمه قال : غدونا على رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة يوم عاشوراء ، وقد تغدينا ، فقال : أصمتم هذا اليوم ؟ فقلنا : قد تغدينا ، فقال : أتموا بقية يومكم . وقد استدل به من كان يقول : إن صوم يوم عاشوراء كان فرضا ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم أمرهم بإتمام بقية يومهم ذلك بعد أن تغدوا في أول يومهم ، فهذا لم يكن إلا في الواجب ، وأجيب عن هذا بوجوه :

الأول : قاله البيهقي بأن هذا الحديث ضعيف ؛ لأن عبد الرحمن فيه مجهول ، ومختلف في اسم أبيه ، ولا يدرى من عمه ، ورد عليه بأن النسائي أخرجه من حديث عبد الرحمن هذا ، عن عمه : أن أسلم أتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أصمتم يومكم هذا ؟ قالوا : لا ، قال : فأتموا بقية يومكم واقضوا . وعبد الرحمن بن سلمة ، ويقال : ابن مسلمة الخزاعي ، ويقال : ابن منهال بن مسلمة الخزاعي - ذكره ابن حبان في الثقات .

وروى له أبو داود ، والنسائي هذا الحديث الواحد ، وعمه صحابي لم يذكر اسمه ، وجهالة الصحابي لا تضر صحة الحديث.

الوجه الثاني : ما قيل : بأن هذا كان حكما خاصا بعاشوراء ، ورخصة ليست لسواه ، وزيادة في فضله ، وتأكيد صومه ، وذهب إلى ذلك ابن حبيب المالكي.

الوجه الثالث : ما قاله الخطابي : كان ذلك على معنى الاستحباب والإرشاد لأوقات الفضل لئلا يغفل عنه عند مصادفة وقته ، ورد هذا أيضا بأن الظاهر أن هذا كان لأجل فرضية صوم يوم عاشوراء ، ولهذا جاء في رواية أبي داود رضي الله تعالى عنه ، والنسائي رحمه الله تعالى : فأتموا بقية يومكم واقضوه ، فهذا صريح في دلالته على الفرضية ؛ لأن القضاء لا يكون إلا في الواجبات .

ومنها ما رواه عبد الله بن أحمد في ( زياداته على المسند ) من حديث علي رضي الله تعالى عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء ويأمر بصيامه ، ورواه البزار أيضا ، ومنها ما رواه ابن ماجه من حديث محمد بن صيفي قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء : منكم أحد طعم اليوم ؟ قلنا : منا من طعم ، ومنا من لم يطعم ، قال : أتموا بقية يومكم ، من كان طعم ومن لم يطعم ، فأرسلوا إلى أهل العروض ، فليتموا بقية يومهم . قال : يعني بأهل العروض حول المدينة . ومنها حديث سلمة بن الأكوع على ما يجيء ، ومنها حديث ابن عباس على ما يجيء ، ومنها حديث الربيع بنت معوذ على ما يجيء ، ومنها ما رواه أحمد ، والبزار ، والطبراني من حديث عبد الله بن الزبير قال وهو على المنبر : هذا يوم عاشوراء ، فصوموه ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصومه . ومنها ما رواه البزار من حديث عائشة بلفظ : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصيام عاشوراء يوم العاشر . ورجاله رجال [ ص: 120 ] الصحيح ، ومنها ما رواه الطبراني في الأوسط أن أبا موسى قال يوم عاشوراء : صوموا هذا اليوم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بصومه . ومنها ما رواه الطبراني أيضا في ( الأوسط ) من رواية سعيد بن المسيب ، أنه سمع معاوية على المنبر يوم عاشوراء يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بصيام هذا اليوم . ومنها ما رواه أحمد من حديث أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما يوم عاشوراء ، فقال لأصحابه : من كان أصبح صائما فليتم صومه ، ومن أكل من غداء أهله فليتم بقية يومه . ومنها ما رواه أحمد أيضا ، والطبراني من حديث جابر رضي الله تعالى عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيوم عاشوراء أن نصومه . ومنها ما رواه الطبراني أيضا في ( الأوسط ) من حديث أبي سعيد : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر يوم عاشوراء فعظم منه ، ثم قال لمن حوله : من كان لم يطعم منكم فليصم يومه هذا ، ومن كان قد طعم منكم فليصم بقية يومه . ورجاله ثقات . ومنها ما رواه الطبراني أيضا من حديث عبادة بن الصامت بلفظ : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماء بن عبد الله يوم عاشوراء ، فقال : ائت قومك ، فمن أدركت منهم لم يأكل فليصم ، ومن طعم فليصم . ومنها ما رواه الطبراني أيضا من حديث خباب بن الأرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم عاشوراء : أيها الناس من كان منكم أكل فلا يأكل بقية يومه ، ومن نوى منكم الصوم فليصمه . ومنها ما رواه الطبراني أيضا من حديث معبد القرشي أنه قال لرجل أتاه بقديد : أطعمت اليوم شيئا ؟ قال : إني شربت ماء ، قال : فلا تطعم شيئا حتى تغرب الشمس ، وأمر من وراءك أن يصوموا هذا اليوم . ورجاله ثقات . ومنها ما رواه البزار ، والطبراني من حديث مجزأة بن زاهر، عن أبيه بلفظ : سمعت منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ، وهو يقول : من كان صائما اليوم فليتم صومه ، ومن لم يكن صائما فليتم ما بقي ، وليصم . ورجال البزار ثقات . ومنها ما رواه أحمد ، والبزار ، والطبراني من حديث عبد الله بن بدر من رواية ابنه بعجة أن أباه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم يوما : هذا يوم عاشوراء ، فصوموه .. الحديث ، ومنها حديث رزينة ، وقد ذكرناه فيما مضى .

قلت : روى مسلم من حديث جابر بن سمرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بصوم يوم عاشوراء ، ويحثنا عليه ، ويتعاهدنا عنده ، فلما فرض رمضان لم يأمرنا ولم ينهنا عنه ، ولم يتعاهدنا عنده .

وروى ابن أبي شيبة من حديث قيس بن سعد قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام عاشوراء ، فلما نزل رمضان لم يأمرنا ولم ينهنا ، ونحن نفعله .

وروى مسلم أيضا من حديث عبد الرحمن بن يزيد قال : دخل الأشعث بن قيس على عبد الله ، وهو يتغدى ، فقال : يا أبا محمد ادن إلى الغداء ، فقال : أوليس اليوم يوم عاشوراء ؟ قال : وهل تدري ما يوم عاشوراء ؟ قال : وما هو ؟ قال : إنما هو يوم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه قبل أن ينزل شهر رمضان ، فلما نزل رمضان ترك ، وقال أبو كريب : تركه .

ففي هذه الآثار نسخ وجوب صوم يوم عاشوراء ، ودليل أن صومه قد رد إلى التطوع بعد أن كان فرضا ، واختلف أهل الأصول أن ما كان فرضا إذا نسخ هل تبقى الإباحة أم لا ، وهي مسألة مشهورة بينهم ، وسيأتي أن حديث عائشة ومعاوية يدلان على ما دلت عليه الأحاديث المذكورة .

التالي السابق


الخدمات العلمية