صفحة جزء
1985 (باب ذكر القين والحداد)


أي هذا باب في بيان ما جاء في ذكر القين بفتح القاف وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره نون، وقال ابن دريد: أصل القين الحداد، ثم صار لكل صائغ عند العرب قينا، وقال الزجاج: القين الذي يصلح الأسنة، والقين أيضا الحداد.

قوله: "والحداد" عطف على "القين" من عطف التفسير، وقال بعضهم: وكأن البخاري اعتمد القول الصائر إلى التغاير بينهما، وليس في الحديث الذي أورده في الباب إلا ذكر القين، فكأنه ألحق الحداد به في الترجمة; لاشتراكهما في الحكم.

(قلت): لا يحتاج إلى هذا التكلف الذي لا وجه له، فالوجه ما ذكرناه; لأن القين يطلق على معان كثيرة; فيطلق على العبد قين، وعلى الأمة قينة، وكذلك يطلق على الجارية المغنية وعلى الماشطة قينة، فعطف الحداد على القين ليعلم أن مراده من القين هو الحداد لا غير، وذلك كما في قوله تعالى: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وفي الحديث "ليلني منكم ذوو الأحلام والنهى" وقالت النحاة: هذا من عطف الشيء على مرادفه، والتقين التزين بأنواع الزينة، وقالت أم أيمن: "أنا قينت عائشة رضي الله تعالى عنها، أي [ ص: 209 ] زينتها".

والقين يجمع على أقيان وقيون، وقان يقين قيانة صار قينا، وقان الحديدة قينا عملها، وقان الإناء قينا أصلحه. وفي (التلويح): وفي بعض الأصول لم يذكر الحداد.

التالي السابق


الخدمات العلمية