قوله ( باب مسح الرأس مرة ) هكذا هو في رواية الأكثرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي : باب مسح الرأس مسحة .
ومطابقة الحديث للترجمة ظاهرة ، وهي في قوله ( فمسح برأسه ) أي مرة واحدة ، والدليل عليه شيئان : أحدهما : أنه نص على الثلاث ، وعلى مرتين في غيره . والثاني : أنه صرح بالمرة في حديث موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب كما يذكره الآن ، وقد تقدم الكلام فيه فيما مضى .
قوله ( وهيب ) هو ابن خالد .
قوله ( فدعا بتور من ماء ) كذا في رواية الأكثرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني : فدعا بماء ، لم يذكر التور .
قوله ( فكفأه ) أي أماله ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي ( فأكفأه ) بزيادة همزة في أوله ، وهذه كلها مضت في باب غسل الرجلين إلى الكعبين ، والتفاوت بينهما أنه كرر لفظ مرتين ها هنا ، وزاد الباء في " مسح برأسه " ، ولفظ ( ثم أدخل يده في الإناء ) ونقص لفظ مرة واحدة منه ، ولفظ إلى الكعبين .
وقال الكرماني : فإن قلت : هل فرق بين تكرار لفظ مرتين وعدمه غير التأكيد ؟ قلت : هذا نص في غسل كل يد مرتين ، وذلك ظاهر فيه .