صفحة جزء
2082 ( قال أبو عبد الله رواه علي بن بحر قال : حدثنا حكام قال : حدثنا عنبسة ، عن زكرياء ، عن أبي الزناد ، عن عروة ، عن سهل ، عن زيد ) .


أبو عبد الله هو البخاري - رحمه الله تعالى - ، قوله : رواه ، أي : روى الحديث المذكور علي بن بحر ضد البر القطان الرازي ، وهو أحد شيوخ البخاري ، مات سنة أربع وثلاثين ومائتين ، وحكام على وزن فعال بالتشديد للمبالغة ، ابن سلم بفتح السين المهملة وسكون اللام ، وهو أيضا رازي توفي سنة تسعين ومائة ، وعنبسة بفتح العين المهملة وسكون النون وفتح الباء الموحدة والسين المهملة ، ابن سعيد بن ضريس بالضاد المعجمة مصغر ضرس ، كوفي ولي قضاء الري فعرف بالرازي ، وليس لعنبسة هذا في البخاري سوى هذا الموضع الموقوف ، كذا لشيخه زكريا بن خالد الرازي ، ولا يعرف له راو غير عنبسة وأبو الزناد عبد الله بن ذكوان ، وعروة هو ابن الزبير بن العوام ، وسهل هو ابن أبي حثمة ، وزيد هو ابن ثابت الأنصاري .

وقد روى أبو داود حديث الباب من طريق عنبسة بن خالد ، عن يونس بن يزيد قال : سألت أبا الزناد عن بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه وما ذكر في ذلك ، فقال : كان عروة بن الزبير يحدث عن سهل بن أبي حثمة عن زيد بن ثابت قال : كان الناس يتبايعون الثمار قبل أن يبدو صلاحها ... الحديث ، فذكره نحو حديث الباب ، وعنبسة بن خالد هذا غير عنبسة بن سعيد ، فافهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية