صفحة جزء
193 59 - حدثنا محمد بن العلاء قال : حدثنا أبو أسامة ، عن بريد ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى : أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بقدح فيه ماء ، فغسل يديه ووجهه فيه ، ومج فيه .


مطابقة الحديث للترجمة ظاهرة .

بيان رجاله : وهم خمسة :

الأول : محمد بن العلاء ، بالمهملة وبالمد .

الثاني : أبو أسامة حماد بن أسامة .

الثالث : بريد بضم الباء الموحدة ، وفتح الراء ، وسكون الياء آخر الحروف ، ابن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى ، واسم أبي بردة الحارث ، ويقال : عامر ، ويقال : اسمه كنيته ، وأبو موسى اسمه عبد الله بن قيس الأشعري ، وهذا الإسناد بعينه تقدم في باب فضل من علم وعلم . ولا تفاوت بينهما إلا في لفظ حماد ، فإنه ذكر هنا بالكنية ، وثمة بالاسم .

بيان لطائف إسناده : منها أن فيه التحديث بصيغة الجمع والعنعنة .

ومنها : أن رواته كلهم كوفيون .

ومنها : أن فيه ثلاثة مكيون .

بيان المعنى والإعراب :

قوله ( مج فيه ) أي صب فيه ، ومنه مج لعابه إذا قذفه .

قوله ( فيه ماء ) جملة اسمية في موضع الجر ; لأنها صفة لقدح .

قوله ( فغسل يديه ) الفاء للعطف على دعا بالمهملة ، ومعنى دعا طلب .

قوله ( ووجهه ) بالنصب عطف على قوله ( يديه ) ، وقوله ( ومج ) عطف على ( غسل ) .

بيان استنباط الأحكام :

الأول : قال الكرماني : هذا الحديث يدل على الغسل في القدح بفتح الغين ، لا على الغسل بضم الغين ، ولا على الوضوء .

الثاني : قال الداودي : فيه جواز الوضوء بماء قد مج فيه .

الثالث : فيه دلالة على جواز الشرب منه ، وكذا الإفراغ منه على الوجوه والنحور ; لأن تمام الحديث أخرجه البخاري معلقا ، عن أبي موسى في باب استعمال فضل وضوء الناس ، وقد ذكرنا بقية الكلام هناك .

التالي السابق


الخدمات العلمية