صفحة جزء
204 ( وأكل أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، فلم يتوضئوا ) .


ليس في رواية أبي ذر لحما ، وإنما روى : أكل أبو بكر وعمر وعثمان ، فلم يتوضئوا . ووجد ذلك في رواية الكشميهني ، والأولى أعم ; لأن فيها حذف المفعول ، وهو يتناول أكل كل ما مسته النار لحما أو غيره ، وكذا وصل هذا التعليق الطبراني في ( مسند الشاميين ) بإسناد حسن من طريق سليمان بن عامر ، قال : رأيت أبا بكر وعمر وعثمان أكلوا مما مست النار ، ولم يتوضئوا .

وروى ابن أبي شيبة ، عن هيثم ، أخبرنا علي بن زيد ، حدثنا محمد بن المنكدر ، قال : أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومع أبي بكر وعمر وعثمان خبزا ولحما ، فصلوا ولم يتوضئوا . ورواه الترمذي ، عن ابن أبي عمر ، عن ابن عيينة ، حدثنا ابن عقيل . . فذكره مطولا . ورواه ابن حبان ، عن عبد الله بن محمد ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا أبو علقمة عبد الله بن محمد بن أبي فروة ، حدثني محمد بن المنكدر عنه . ورواه ابن خزيمة ، حدثنا موسى بن سهل ، حدثنا علي بن عباس ، حدثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن ابن المنكدر .

وروى الطحاوي ، عن أبي بكرة ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : ، حدثنا رباح بن أبي معروف ، عن عطاء ، عن جابر ، قال : أكلنا مع أبي بكر رضي الله تعالى عنه خبزا ولحما ، ثم صلى ، ولم يتوضأ .

وأخرجه الطحاوي من عشر طرق . وروي أيضا عن جماعة من الصحابة رضي الله تعالى عنهم نحوه .

قوله ( فلم يتوضئوا ) غرضه منه بيان الإجماع السكوتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية