صفحة جزء
2214 21 - حدثنا محمد بن مقاتل قال : أخبرنا عبد الله قال : أخبرنا الأوزاعي ، عن أبي النجاشي مولى رافع بن خديج قال : سمعت رافع بن خديج بن رافع ، عن عمه ظهير بن رافع قال ظهير : لقد نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أمر كان بنا رافقا . قلت : ما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فهو حق ، قال : دعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما تصنعون بمحاقلكم ؟ قلت : نؤاجرها على الربع وعلى الأوسق من التمر والشعير ، قال : لا تفعلوا ، ازرعوها أو أزرعوها أو أمسكوها ، قال رافع : قلت : سمعا وطاعة .


مطابقته للترجمة في قوله : " أو أزرعوا " ، يعني : أعطوها لغيركم يزرعها بغير أجرة ، وهذه هي المواساة .

( ذكر رجاله ) وهم ستة : الأول : محمد بن مقاتل ، وقد تكرر ذكره . الثاني : عبد الله بن المبارك . الثالث : عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي . الرابع : أبو النجاشي بفتح النون وتخفيف الجيم وكسر الشين المعجمة ، وتشديد الياء وتخفيفها واسمه عطاء بن صهيب مولى رافع بن خديج . الخامس : هو رافع بن خديج بفتح الخاء المعجمة وكسر الدال المهملة وسكون الياء آخر الحروف ، وفي آخره [ ص: 181 ] جيم ابن رافع الأنصاري . السادس : ظهير بضم الظاء المعجمة وفتح الهاء مصغر ظهر ابن رافع الأنصاري عم رافع بن خديج .

( ذكر لطائف إسناده ) :

فيه : التحديث بصيغة الجمع في موضع ، وبصيغة الإخبار كذلك في موضعين .

وفيه : العنعنة في موضع .

وفيه : السماع .

وفيه : القول في موضع .

وفيه : أن شيخه وشيخ شيخه مروزيان ، والأوزاعي شامي ، والبقية مدنيون .

وفيه : الأوزاعي عن أبي النجاشي عطاء . وروى الأوزاعي أيضا كما في ثاني أحاديث الباب معنى الحديث ، عن عطاء عن جابر ، وهو عطاء بن أبي رباح ، فكان الحديث عنده عن كل منهما بسنده . ووقع في رواية ابن ماجه من وجه آخر إلى الأوزاعي ، حدثني أبو النجاشي .

وفيه : سمعت رافع بن خديج ، وأخرجه البيهقي من وجه آخر ، عن الأوزاعي ، حدثني أبو النجاشي قال : صحبت رافع بن خديج ست سنين .

( ذكر من أخرجه غيره ) : أخرجه مسلم في البيوع عن إسحاق بن منصور ، وعن أبي مسهر ، وأخرجه النسائي في المزارعة عن هشام بن عمار عن يحيى بن حمزة به ، وأخرجه ابن ماجه في الأحكام عن دحيم عن الوليد بن مسلم عن الأوزاعي به .

( ذكر معناه ) :

قوله : " لقد نهانا " بينه في آخر الحديث بقوله : لا تفعلوا ، فإنه نهى صريحا . قوله : " رافقا " ، أي : ذا رفق وانتصابه على أنه خبر كان ، واسمه الضمير الذي في كان الذي يرجع إلى قوله : " أمر " ويجوز أن يكون إسناد الرفق إلى الأمر بطريق المجاز . قوله : " بمحاقلكم " بمزارعكم جمع محقل من الحقل ، وهو الزرع . قوله : " على الربع " بضم الراء وسكون الباء وهي رواية الكشميهني .

وفي رواية الأكثرين : على الربيع بفتح الراء وكسر الباء ، وهو النهر الصغير ، أي : على الزرع الذي هو عليه .

وفي رواية المستملي : على الربيع بالتصغير . قوله : " وعلى الأوسق " جمع وسق وكلمة الواو بمعنى أو ، أي : أو الربيع ، وكذا الأوسق ، ويحتمل أن يكون عن مؤاجرة الأرض بالثلث أو الربع مع اشتراط صاحب الأرض أوسقا من الشعير ونحوه . قوله : " ازرعوها " بكسر الهمزة أمر من زرع يزرع ، يعني : ازرعوها بأنفسكم . قوله : " أو أزرعوها " بفتح الهمزة من الإزراع ، يعني : أزرعوها غيركم ، يعني : أعطوها لغيركم يزرعونها بلا أجرة ، وكلمة " أو " للتخيير لا للشك . وقيل : كلمة " أو " بمعنى الواو . ( قلت ) : بل هو تخيير من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين الأمور الثلاثة أن يزرعوا بأنفسهم أو يجعلوها مزرعة للغير مجانا أو يمسكوها معطلة . قوله : " سمعا وطاعة " بالنصب والرفع قاله الكرماني ، ولم يبين وجهه . ( قلت ) : أما النصب فعلى أنه مصدر لفعل محذوف تقديره : أسمع كلامك سمعا ، وأطيعك طاعة ، وأما الرفع فعلى أنه خبر مبتدأ محذوف ، أي : كلامك أو أمرك سمع ، أي : مسموع .

وفيه مبالغة ، وكذلك التقدير في طاعة ، أي : أمرك طاعة ، يعني : مطاع أو أنت مطاع فيما تأمره .

واحتج بالحديث المذكور قوم وكرهوا إجارة الأرض بجزء مما يخرج عنها ، وقد مر الكلام فيه مستوفى في باب ذكر مجردا عقيب باب قطع الشجر النخيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية