صفحة جزء
5297 - ( طوبى لمن بات حاجا وأصبح غازيا: رجل مستور ذو عيال متعفف قانع باليسير من الدنيا يدخل عليهم ضاحكا ويخرج عنهم ضاحكا فوالذي نفسي بيده إنهم هم الحاجون الغازون في سبيل الله عز وجل) (فر) عن أبي هريرة - (ض) .


(طوبى لمن بات حاجا وأصبح غازيا: رجل مستور ذو عيال متعفف قانع باليسير من الدنيا يدخل عليهم ضاحكا ويخرج منهم ضاحكا فوالذي نفسي بيده) ؛ أي: بقدرته وتصريفه (إنهم هم الحاجون الغازون في سبيل الله عز وجل) ؛ أي: هم الحاجون الغازون حقا لا غيرهم؛ إذ لا فائدة في ذلك إلا بيان كونهم أفضل، يعني أن غيرهم ربما كان غازيا حاجا متلبسا بأضداد ما ذكر فلا فضل له مثل هذا، يشير به إلى فضل القناعة مع الرضا قال ذو النون: سلب الغنى من سلب الرضا ومن لم يقنعه اليسير افتقر في طلب الكثير، وقال عطاء: الزم القناعة تشرف في الدنيا والآخرة فليس الشرف في الإكثار، وقال حكيم: من باع الحرص بالقناعة ظفر بالعز والمروءة، وقال في الحكم: ما بسقت أغصان ذل إلا على بذر طمع

(فر عن أبي هريرة ) وفيه إسحاق بن إبراهيم الديري عن عبد الرزاق أورده الذهبي في الضعفاء، وقال: استصغر في عبد الرزاق [ ص: 277 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية