صفحة جزء
5419 - ( عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا)
(عرضت علي الجنة والنار) ؛ أي: نصبتا ومثلتا إلي كما تنطبع الصورة في المرآة (آنفا) بالمد والنصب على الظرفية؛ أي: قريبا وقيل أول وقت كنا فيه، وقيل الساعة، وقال أبو البقاء : تقديره ذكرك زمانا آنفا؛ أي: قريبا من وقتنا وحذف الموصوف وأقيمت الصفة مقامه زاد في رواية (وأنا أصلي) وقد تجلى له الكون كله، وزويت له الأرض بأسرها فأري مشارقها ومغاربها وكل ذلك عند اندراج المسافات في حقه (في عرض هذا الحائط) بضم العين المهملة: جانبه أو وسطه (فلم أر) فلم أبصر (كاليوم) صفة محذوف؛ أي: يوما كهذا اليوم وأراد باليوم الوقت الذي هو فيه أو المعنى لم أر منظرا مثل منظر رأيته اليوم فحذف المرئي وأدخل التشبيه على اليوم لبشاعة ما رأى فيه وبعده عن النظر المألوف، وقيل الكاف اسم والتقدير: ما رأيت مثل منظر هذا اليوم منظرا في الخير والشر؛ أي: ما أبصرت مثل الخير الذي رأيته في الجنة والشر الذي رأيته في النار فبالغ في طلب الجنة والهرب من النار أو ما أبصرت شيئا فالطاعة والعصيان في سبب دخولهما (ولو تعلمون ما أعلم) من شدة عقاب الله وقوة سطوته بأهل المعاصي (لضحكتم قليلا) ؛ أي: لتركتم الضحك في غالب الأحيان وأكثر الأزمان (ولبكيتم كثيرا) لغلبة سلطان الوجل على قلوبكم ولا يرد على ما تقرر أولا أن الانطباع إنما هو في الأجسام الصقيلة ما ذاك إلا أنه شرط عادي فيجوز أن تنخرق العادة وفيه أن الجنة والنار مخلوقتان [ ص: 313 ] الآن ونصح المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لأمته وتعليمهم ما ينفعهم وتحذيرهم مما يضرهم وتعذيب أهل الوعيد على المعاصي [تنبيه] قال بعضهم: من الحكم والفوائد التي اشتمل عليها رؤية المصطفى - صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم - الجنة والنار الأنس بأهوال القيامة ليتفرغ فيه لشفاعة أمته ويقول: أمتي أمتي؛ حيث يقول غيره من عظيم الهول: نفسي نفسي

(م عن أنس) بن مالك

التالي السابق


الخدمات العلمية