صفحة جزء
6285 - كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع، أبتر، ممحوق من كل بركة - الرهاوي عن أبي هريرة .


(كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله) قال النووي في الأذكار: وأحسن العبارات فيه: الحمد لله رب العالمين، (والصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة) قال ابن السبكي : دخول الفاء في خبر هذا المبتدأ مع عدم اشتماله على واقع موقع الشرط أو نحوه موصولا بظرف أو شبهه، أو فعل صالح للشرطية، وجهه أن المبتدأ وهو كل ما أضيف لموصوف بغير ظرف ولا جار ولا مجرور ولا فعل صالح للشرطية، فجاز دخول الفاء على حد قوله:

كل أمر مباعد أو مداني. . . فمنوط بحكمة المتعالي

وفيه كالذي قبله تعليم حسن، وتوقيف على أدب جميل، وبعث على التيمن بالذكرين والتبرك بهما، والاستظهار بمكانهما على قبول ما يلقى إلى السامعين وإصغائهم إليه، وإنزاله من قلوبهم المنزلة التي يبغيها المستمع. وقد توارث العلماء والخطباء والوعاظ كابرا عن كابر هذا الأدب، فحمدوا الله وصلوا على نبيه أمام كل علم مفاد، وقبل كل عظة وتذكرة، وفي مفتتح كل خطبة، وتبعهم المترسلون، فأجروا عليه أوائل كتبهم من الفتوح والتهاني، وغير ذلك من الحوادث التي لها شأن ذكره كله الزمخشري .

(الرهاوي) في الأربعين (عن أبي هريرة )، ثم قال الرهاوي: غريب تفرد بذكر الصلاة فيه إسماعيل بن أبي زياد ، وهو ضعيف جدا، لا يعتبر بروايته ولا بزيادته، ومن ثم قال التاج السبكي : حديث غير ثابت . وقال القسطلاني : في إسناده ضعفاء، ومجاهيل، وقال في اللسان: كأصله إسماعيل بن أبي زياد . قال الدارقطني : متروك يضع الحديث. وقال الخليلي : شيخ ضعيف، والراوي عنه حسين الزاهد الأصفهاني مجهول، ورواه ابن المديني وابن منده وغيرهم بأسانيد كلها مشحونة بالضعفاء والمجاهيل.

التالي السابق


الخدمات العلمية