صفحة جزء
7379 - لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرحمن ، بهم تغاثون ، وبهم ترزقون ، وبهم تمطرون (حب في تاريخه) عن أبي هريرة. (ض)
(لن) قال الطيبي: لن لتأكيد النفي في المستقبل وتقريره (تخلو الأرض من ثلاثين) رجلا (مثل إبراهيم خليل الرحمن ، بهم تغاثون ، وبهم ترزقون ، وبهم تمطرون) وهؤلاء هم الأبدال كما سبق ، وفيه رد على من أنكر وجودهم كابن تيمية ، ومما يؤيد ذلك قول الشافعي في بعض أصحابه: كنا نعده من الأبدال ، وقول البخاري في بعضهم: كانوا لا يشكون أنه من الأبدال ، و "لن" كــ "لا" في نفي المستقبل ، لكنه أبلغ ، وهو حرف مقتضب عند سيبويه ، وقيل أصله: لا أن

(حب في تاريخه) من حديث محمد بن المسيب عن عبد الله بن مرزوق عن عبد الوهاب بن عطاء الخفاف عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة (عن أبي هريرة) ثم قال - أعني ابن حبان-: وابن مرزوق هو الطرسوسي لا البرزوني ، يضع الحديث ، لا يحل ذكره إلا للقدح فيه اه. وحكاه عنه في الميزان وأورد له هذا الخبر ثم قال: هذا كذب اه. وبه يعرف اتجاه جزم ابن الجوزي بوضعه ، ومن ثم وافقه على ذلك المؤلف في مختصر الموضوعات من بيان وضعه ، وما صنعه المؤلف هنا من عزوه لمخرجه ابن حبان وسكوته عما عقبه به غير صواب.

التالي السابق


الخدمات العلمية