صفحة جزء
9726 - لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه (حم م د ت) عن أبي هريرة - (صح)


(لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام) لأن السلام إعزاز وإكرام، ولا يجوز إعزازهم ولا إكرامهم، بل اللائق بهم الإعراض عنهم وترك الالتفات إليهم، تصغيرا لهم وتحقيرا لشأنهم، فيحرم ابتداؤهم به على الأصح عند الشافعية، وأوجبوا الرد عليهم بـ "عليكم" فقط، ولا يعارضه آية سلام عليك سأستغفر لك ربي وآية فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون لأن هذا سلام متاركة ومنابذة لا سلام تحية وأمان (وإذا لقيتم أحدهم في طريق) فيه زحمة (فاضطروه إلى أضيقه) بحيث لا يقع في وهدة ولا يصدمه نحو جدار، أي لا تتركوا له صدر الطريق إكراما واحتراما، فهذه الجملة مناسبة للأولى في المعنى والعطف، وليس معناه كما قال القرطبي : إنا لو لقيناهم في طريق واحد نلجئهم إلى حرفه حتى يضيق عليهم، لأنه إيذاء بلا سبب، وقد نهينا عن إيذائهم، ونبه بهذا على ضيق مسلك الكفر، وأنه يلجئ إلى النار

(حم م د ت عن أبي هريرة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية