صفحة جزء
119 - " اتق دعوة المظلوم؛ فإنما يسأل الله (تعالى) حقه؛ وإن الله (تعالى) لن يمنع ذا حق حقه " ؛ (خط)؛ عن علي؛ (ض).


(اتق) ؛ يا علي؛ هكذا هو ثابت في رواية مخرجه الخطيب؛ فكان الأولى للمؤلف عدم حذفه؛ (دعوة) ؛ بفتح الدال؛ المرة من الدعاء؛ أي: تجنب دعاء (المظلوم) ؛ أي: من ظلمته بأي وجه كان؛ من نحو استيلاء على ما يستحقه؛ أو إيذاء له؛ بأن ترد إليه حقه؛ أو تمكنه من استيفائه؛ فإنك إن ظلمته ودعا عليك استجيب له؛ وإن كان عاصيا مجاهرا؛ فإنه إذا دعا عليك؛ (فإنما يسأل الله - تعالى - حقه) ؛ أي: الشيء الواجب له على خصمه؛ (وإن الله - تعالى - لن يمنع ذا حق) ؛ أي: صاحب حق؛ (حقه) ؛ لأنه الحاكم العادل؛ نعم؛ ورد أن الله - سبحانه وتعالى - يرضي خصوم بعض عباده بما شاء؛ وفي خبر رواه ابن لال والديلمي وغيرهما؛ أن في صحف إبراهيم: " أيها الملك المسلط المبتلى المغرور؛ إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها لبعض؛ لكن بعثتك لترد عنيدعوة المظلوم؛ فإني لا أردها؛ ولو كانت من كافر" ؛ وقال ابن عبد العزيز: " إن الله يأخذ للمظلوم حقه من الظالم؛ فإياك أن تظلم من ينتصر عليك إلا بالله (تعالى)؛ فإنه (تعالى) إذا علم التجاء عبده إليه بصدق واضطرار انتصر له؛ ولا بد" ؛ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ؛ وقال عبد الله بن سلام : " لما خلق الله الملائكة رفعت رؤوسها إلى السماء؛ فقالت: يا ربنا؛ مع من أنت؟ قال: مع المظلوم حتى يؤدى إليه حقه" ؛ قال الراغب : والحق يقال على أوجه؛ ويستعمل استعمال الواجب واللازم والجائز؛ نحو وكان حقا علينا نصر المؤمنين

(خط)؛ في ترجمة صالح بن حسان ؛ (عن علي) ؛ أمير المؤمنين ؛ ورواه عنه أيضا أبو نعيم ؛ ومن طريقه وعنه أورده الخطيب؛ فعزو المصنف للفرع؛ وإهماله الأصل غير صواب؛ ثم قضية صنيعه أن مخرجه الخطيب خرجه وأقره؛ والأمر بخلافه؛ فإنه أورده في ترجمة صالح بن حسان هذا؛ كما تقرر؛ وذكر أن ابن معين قال: إنه ليس بشيء؛ وأن البخاري ذكر أنه منكر الحديث؛ والنسائي قال: متروك؛ وأبو حاتم : ضعيف؛ فإهماله لذلك؛ واقتصاره على عزوه لمخرجه من سوء التصرف؛ ثم إن فيه أيضا منصور بن أبي الأسود ؛ أورده الذهبي في الضعفاء والمتروكين؛ وقال: صدوق؛ من أعيان الشيعة؛ انتهى؛ وبه عرف اتجاه رمز المؤلف لضعفه.

التالي السابق


الخدمات العلمية