صفحة جزء
3129 - "بخ بخ لخمس؛ ما أثقلهن في الميزان! لا إله إلا الله؛ وسبحان الله؛ والحمد لله؛ والله أكبر ؛ والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم؛ فيحتسبه"؛ البزار ؛ عن ثوبان ؛ (ن حب ك)؛ عن أبي سلمى ؛ (حم)؛ عن أبي أمامة ؛ (ح) .


(بخ بخ) ؛ كلمة تقال للمدح والرضا؛ وتكرر للمبالغة؛ فإن وصلت؛ جرت ونونت؛ وربما شددت"؛ (لخمس) ؛ من الكلمات؛ (ما أثقلهن) ؛ أي: أرجحهن؛ (في الميزان!) ؛ الذي توزن به أعمال العباد؛ يوم التناد؛ ( لا إله إلا الله؛ وسبحان الله؛ والحمد لله؛ والله أكبر ) ؛ يعني أن ثوابهن يجسد؛ ثم يوزن؛ فيرجح على سائر الأعمال؛ وكذا يقال في قوله: ( والولد الصالح) ؛ أي: المسلم؛ (يتوفى للمرء المسلم؛ فيحتسبه ) ؛ عند الله (تعالى)؛ قال الديلمي : "الاحتساب": أن يحتسب الرجل الأجر بصبره على ما أصابه من المصيبة.

( البزار ) ؛ في مسنده؛ (عن ثوبان ) ؛ مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال الهيثمي : حسن - يعني البزار - [ ص: 198 ] إسناده؛ إلا أن شيخه العباس بن عبد العزيز البالساني لم أعرفه؛ (ن حب ك) ؛ في الدعاء والذكر؛ (عن أبي سلمى ) ؛ راعي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ حمصي؛ له صحبة وحديث في أهل الشام ؛ ورواه عنه أيضا ابن عساكر ؛ وقال: يعرف بكنيته؛ ولم يقف على اسمه؛ وقال غيره: اسمه حريث ؛ (حم؛ عن أبي أمامة ) ؛ قال الحاكم : صحيح؛ وأقره الذهبي ؛ ورواه أيضا الطبراني من حديث سفينة ؛ قال المنذري : ورجاله رجال الصحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية