صفحة جزء
4856 - (شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يوجب الله له النار) (حل ك) عن ابن عمر
(شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يوجب الله له النار) ؛ لأنه رمى المشهود عليه بداهية دهياء وأصلاه نار الدنيا عالما بأن علام الغيوب مطلع على كذبه، فجوزي باستحقاقه دار النار، والمراد نار الخلود إن استحل ذلك ونار التطهير إن لم يستحل، وبالجملة فشهادة الزور من أعظم الكبائر كما تطابق عليه أولو البصائر، قال الذهبي : شاهد الزور قد ارتكب كبائر، إحداها الكذب والافتراء، والله يقول إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ثانيها: أنه ظلم من شهد عليه حتى أخذ بشهادته ماله أو عرضه أو روحه، ثالثها: ظلم من شهد له بأن ساق إليه الحرام، فأخذه بشهادته، فلذلك استحق النار، وقال القيصري: العدل من الشهداء الذي لا يميل في شهادته إلى أحد الجانبين، وشاهد الزور هو من يميل عن الوسط لأخذه من الازورار وهو الميل، والميزان العدل هو الذي لسانه في وسط القلب، والخلق كلهم استعدوا لهذه العدالة

(حل) من حديث موسى بن زكريا التستري عن محمد بن خليد عن خلف عن مسعر عن محارب عن ابن عمر، ثم تفرد به محمد بن خليد عن خلف عن مسعود (ك) في الأحكام (عن ابن عمر) بن الخطاب ، ورواه عنه أيضا الخطيب، قال الحاكم : صحيح وأقره الذهبي في التلخيص، وتعقبه في المهذب بأن فيه محمد بن الفرات: ضعيف، وأورد له في الميزان هذا الخبر، ثم قال: قال النسائي: متروك، وساق له ابن الجوزي عدة طرق لا يثبت منها شيء

التالي السابق


الخدمات العلمية