التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6519 6917 - حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا سفيان ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : جاء رجل من اليهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قد لطم وجهه فقال : يا محمد ، إن رجلا من أصحابك من الأنصار لطم في وجهي . قال :" ادعوه " . فدعوه . قال :" لم لطمت وجهه ؟" . قال : يا رسول الله ، إني مررت باليهود فسمعته يقول : والذي اصطفى موسى على البشر . قال : قلت : وعلى محمد - صلى الله عليه وسلم - : قال : فأخذتني غضبة فلطمته . قال :" لا تخيروني من بين الأنبياء ، فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أفاق قبلي أم جزي بصعقة الطور " . [ انظر : 2412 - مسلم : 2374 - فتح 12 \ 263 ]


هذا أسند فيما مضى .

ثم ساق حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :" لا تخيروا بين الأنبياء " . وفي رواية : جاء رجل من اليهود إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد لطم وجهه فقال : يا محمد ، إن رجلا من أصحابك من الأنصار قد لطم وجهي . . الحديث .

وفيه : ترك القصاص بين المسلم والكافر ؛ إذ لم يقتص له من لطمة المسلم له ، وهو قول جماعة الفقهاء كما سلف .

[ ص: 497 ] وجه الدلالة : أنه لو كان فيه قصاص لبينه ، وهذه المسألة إجماعية ؛ لأن الكوفيين لا يرون القصاص في اللطمة ولا الأدب ، إلا أن يجرحه ففيه الأرش .

وفيه : جواز رفع المسلم إلى السلطان بشكوى الكافر به .

وفيه : خلقه - عليه السلام - وما جبله الله عليه من التواضع وحسن الأدب في قوله :" لا تخيروا بين الأنبياء " وفي الرواية الثانية " لا تخيروني من بين الأنبياء " ، وذلك كقول الصديق : وليتكم ولست بخيركم .

وقد سلف الكلام على هذا الحديث وما قد يعارضه والجمع بينها في أبواب الإشخاص والملازمة ، أحسنها أنه من باب التواضع .

وقيل : أن يعلم أنه خيرهم ، فينبغي لأهل الفضل الاقتداء بالشارع والصديق وغيرهما ، فإن التواضع من أخلاق الأنبياء والصالحين ، وروى ابن أبي شيبة من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا :" من أحب أن ينظر إلى تواضع عيسى ابن مريم فلينظر إلى أبي ذر " .

وفيه : أن العرش جسم ، وأنه ليس العلم ، كما قاله سعيد بن جبير ، لقوله :" فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش " والقائمة لا تكون إلا جسما ، ومما يؤيد هذا قوله تعالى : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية [ الحاقة : 17 ] ومحال أن يكون المحمول غير جسم ، لأنه لو كان روحانيا لم يكن في حمل الملائكة الثمانية له عجب ، ولا في حمل واحد ، فلما عجب الله تعالى من حمل الثمانية له علمنا أنه جسم ؛ لأن العجب في حمل الثمانية للعرش لعظمته وإحاطته .

[ ص: 498 ] وقوله : (" فإن الناس يصعقون يوم القيامة ") قال الداودي : يعني النفخة . قال : في هذا الحديث بعض الوهم فذلك قوله :" فأكون أول من يفيق " ثم قال :" فلا أدري أفاق قبلي " وإنما قال :" أكون أول من تنشق عنه الأرض " وشك في الإفاقة .

قوله (" جوزي بصعقة الطور ") . قال الجوهري : تقول : جزيته بما صنع وجازيته ، بمعنى .

آخر الديات ومتعلقاتها ولله الحمد

التالي السابق


الخدمات العلمية