التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6537 [ ص: 578 ] 8 - باب: قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :" لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان دعواهما واحدة "

6935 - حدثنا علي ، حدثنا سفيان ، حدثنا أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان دعواهما واحدة " . [ انظر : 85 - مسلم : 157 - فتح 12 302 ]


ثم ساقه كذلك من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا .

فيه : إخبار عن المغيبات بحدوث الفتنة وقتال المسلمين بعضهم لبعض ، وذلك من أعلام نبوته ، ومعنى دعواهما : دينهما أو دعواهما في الحق عند أنفسهما واجتهادهما ، ويقتل بعضهم بعضا . وقد جاء في الكتاب والسنة الأمر بقتال الفئة الباغية إذا تبين بغيها ، قال الله تعالى فإن بغت إحداهما على الأخرى [ الحجرات : 9 ] .

قال ابن أبي زيد : قال من لقينا من العلماء : معنى ذلك إذا بغت قبيلة على قبيلة فقاتلتها حمية وعصبية وفخرا بالأنساب وغير ذلك من الثائرة رغبة عن حكم الإسلام ، فعلى الإمام أن يفرق جماعتهم ، فإن لم يقدر فليقاتل من تبين له ظلمه لصاحبه ، وحلت دماؤهم حتى يقهروا ، فإن تحققت الهزيمة عليهم وأيس من عودتهم فلا يقتل منهزمهم ولا يجار على جريحهم ، وإن لم تتحقق الهزيمة ولا يؤمن رجوعهم فلا بأس بذلك ولا بأن يقتل الرجل في القتال معه أخاه ، وذا قرابته وجده لأبيه وأمه ، فأما الأب فلا .

وقال أصبغ : يقتل أباه وأخاه ولا تصاب أموالهم ولا حرمهم ، فإن قدر على كف الطائفتين وترك القتال فلكل فريق طلب ( الفريق ) الآخر

[ ص: 579 ] بما جرى بينهم في ذلك من دم ومال ، ولا يهدر شيء من ذلك خلاف ما كان على تأويل القرآن ، وقال : تعقبه ابن حبيب ( بذلك ) .

وقال الداودي : هاتان الفئتان هما - إن شاء الله - أصحاب الجمل ، وزعم علي - رضي الله عنه - أن طلحة والزبير - رضي الله عنهما - بايعاه فتعلق بذلك ، وزعم طلحة والزبير أن الأشتر النخعي أكرههما على المشي إلى علي . وأخذ موسى هارون يجره إليه على التأويل وشدة الغضب في الله ، فلم يعب الله ذلك من فعله ، وقال عمر في حاطب : دعني أضرب عنقه فإنه منافق .

وقال أسيد بن حضير لسعد بن عبادة : أنت منافق تجادل عن المنافقين ، ولم يكن منافقا ، وعذر النبي - صلى الله عليه وسلم - أسيدا بالتأويل .

التالي السابق


الخدمات العلمية