التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6599 7000 - حدثنا يحيى ، حدثنا الليث ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، أن ابن عباس كان يحدث أن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني أريت الليلة في المنام ، وساق الحديث . وتابعه سليمان بن كثير وابن أخي الزهري وسفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقال الزبيدي ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، أن ابن عباس -أو أبا هريرة - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقال شعيب وإسحاق بن يحيى ، عن الزهري : كان أبو هريرة يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان معمر لا يسنده حتى كان بعد . [7046 - مسلم : 2269 - فتح: 12 \ 390 ]


[ ص: 168 ] هو حديث طويل أخرجه بطوله من حديث أبي رجاء عنه في آخر التعبير ، في باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح كما ستعلمه ، وأخرجه مسلم من هذا الوجه أيضا .

ثم ساق البخاري في الباب أحاديث :

أحدها : حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أعطيت مفاتيح الكلم ، ونصرت بالرعب ، وبينا أنا نائم البارحة إذ أتيت بمفاتيح خزائن الأرض حتى وضعت في يدي " . ثم قال أبو هريرة : فذهب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنتم تنتثلونها .

ثانيها : حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أراني الليلة عند الكعبة ، فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال ، له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم ، قد رجلها تقطر ماء ، متكئا على رجلين -أو : على عواتق رجلين - يطوف بالبيت ، فسألت : من هذا ؟ قيل : المسيح ابن مريم . ثم إذا رجل جعد قطط أعور العين اليمنى ، كأنها عنبة طافية ، فسألت : من هذا ؟ فقيل : المسيح الدجال " .

ثالثها : حديث الليث عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، أن ابن عباس - رضي الله عنهما - كان يحدث أن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني رأيت الليلة في المنام . . وساق الحديث . تابعه سليمان بن كثير وابن أخي الزهري وسفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وقال الزبيدي ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس وأبي هريرة

[ ص: 169 ] - رضي الله عنهم - ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وقال شعيب وإسحاق بن يحيى ، عن الزهري : كان أبو هريرة يحدث به عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -وكان معمر لا يسنده حتى كان بعد .

- ثم قال :

التالي السابق


الخدمات العلمية