التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6610 [ ص: 191 ] 21 - باب: ثياب الحرير في المنام

7012 - حدثنا محمد ، أخبرنا أبو معاوية ، أخبرنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أريتك قبل أن أتزوجك مرتين : رأيت الملك يحملك في سرقة من حرير ، فقلت له : اكشف . فكشف فإذا هي أنت ، فقلت : إن يكن هذا من عند الله يمضه . ثم أريتك يحملك في سرقة من حرير ، فقلت : اكشف . فكشف فإذا هي أنت ، فقلت : إن يك هذا من عند الله يمضه " . [انظر : 3895 - مسلم : 2438 - فتح: 12 \ 399 ]


ثم ساقه أطول منه ، وقد سلف في النكاح ، وهذه الرؤيا يحتمل أن تكون قبل النبوة في وقت يجوز عليه رؤيا سائر البشر ، فلما أوحى إليه خلص رؤياه من الأضغاث ، وحرسه في النوم كما حرسه في اليقظة ، وجعل رؤياه وحيا . قاله ابن بطال أولا . ثم قال : ويحتمل أن تكون بعده ، وبعد العلم بأن رؤياه وحي ، فعبر عما علم بلفظ يوهم الشك ظاهره ومعناه اليقين ، وهذا موجود في لغة العرب ، أن يكون اللفظ يخالف معناه كما قال ذو الرمة :


أيا ظبية الوعساء بين جلاجل وبين النقا هل أنت أم أم سالم



ولم يشك أن الظبية ليست بأم سالم ، وكما قال جرير :


ألستم خير من ركب المطايا     وأندى العالمين بطون راح



[ ص: 192 ] فعبر عما هو قاطع عليه وعالم به بلفظ ظاهره الشك والمسألة عما لا يقطع عليه ، فكذلك قوله : "إن كان هذا من عند الله يمضه " وقد علم أنه كان من عنده لا محالة .

فصل :

رؤية المرأة في المنام تحتمل وجوها ، منها : أن يدل على أن امرأة تكون له في اليقظة تشبه التي رأى في المنام ، كما رأيت رؤية الشارع هذه ، وقد تدل على الدنيا والمنزلة فيها ، والسعة في الرزق ، وهو أصل عند المعبرين في ذلك ، وقد تدل المرأة أيضا على فتنة بما يقترن إليها من دلائل ذلك .

فصل :

وثياب الحرير يدل اتخاذها للنساء في الرؤيا على النكاح ، وعلى الأزواج ، وعلى العز والغنى وعلى الشحم ، ولبس الذهب واللباس دال على جسم لابسه ؛ لأنه محله ، ومشتمل عليه ، ودافع عنه فهو معبر عنه ؛ لا سيما أن اللباس في غالب الناس دال على أقدارهم وأحوالهم ومذاهبهم وأجناسهم ، فيعرف كل جنس بلبسه وزيه من العرب والعجم والأغنياء والفقراء ، ولا خير في ثياب الحرير للرجال ، وهي صالحة في الجاه والسلطان وسعة المال .

فصل :

قوله : ( في سرقة ) السرقة شقة الحرير ، وقوله : ( من حرير ) . على معنى التأكيد ؛ كقوله : أساور من ذهب [الكهف : 31 ] وإن كان السوار لا يكون إلا من ذهب فإن كان من فضة . فقلب ، أو قرون أو عاج فمسكة .

[ ص: 193 ] فصل :

تزوج عائشة - رضي الله عنها - بنت ست سنين أو سبع ، وأدخلت عليه بنت تسع بعد مقدمه المدينة بثمانية أشهر ، كذا ذكره الشيخ أبو محمد في "جامع مختصره " . وقال الداودي : في سنة اثنتين ، ومكثت عنده تسعا ، وعاشت بعده ثمانية وأربعين سنة ، فإنها ماتت في رمضان سنة ثمان وخمسين .

التالي السابق


الخدمات العلمية