التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6622 [ ص: 216 ] 32 - باب: الوضوء في المنام

7025 - حدثني يحيى بن بكير ، حدثنا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، أخبرني سعيد بن المسيب ، أن أبا هريرة قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " بينا أنا نائم رأيتني في الجنة ، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر ، فقلت : لمن هذا القصر ؟ فقالوا : لعمر . فذكرت غيرته فوليت مدبرا " . فبكى عمر وقال : عليك -بأبي أنت وأمي يا رسول الله - أغار ؟ [انظر : 3242 - مسلم : 2395 - فتح: 12 \ 416 ]


ثم ساق فيه حديث جابر ، وسلف في مناقبه ، وفي باب : صفة الجنة ، وحديث أبي هريرة سلف في الغيرة من كتاب النكاح ، وهناك أوضحنا الكلام عليه .

وهذه الرؤيا (بشرى لعمر بقصر في الجنة ، وهذه الرؤيا ) مما خرجت على حسب ما رئيت بغير رمز ولا غموض تفسير ، والجارية كذلك ، والوضوء إنما يؤخذ منه اسمه من الوضاءة ؛ لأنه ليس في الجنة وضوء أصلا ولا عبادة .

وفيه دليل على الحكم على كل رجل بما يعلم من خلقه ، ألا ترى أنه - عليه السلام - لم يدخل القصر (حين ) ذكر غيرة عمر ، وقد علم أنه لا يغار [ ص: 217 ] عليه ؛ لأنه أبو المؤمنين ، وكل ما نال بنو المؤمنين من خير الدنيا والآخرة فبسببه وعلى يديه ، لكن أراد - عليه السلام - أن يأتي بما يعلم أنه يوافق عمر أدبا منه ، وما ذكرته من قولي : لأنه أبو المؤمنين . تابعت فيه المهلب وأقره ابن بطال . واعترض بعض شيوخنا عليه بأن الله تعالى قال : ما كان محمد أبا أحد من رجالكم [الأحزاب : 40 ] ، وقال - عليه السلام - : " إنما أنا لكم بمنزلة الوالد " . ولم يقل : أبا لكم ، ولم يأت ذلك في حديث صحيح ولا غيره بما يصح للدلالة . هذا كلامه ، ولا شك أنه والدنا وأعظم ، ومعنى (الآية ) : ليس أحد من رجالكم ولد -صلبه ؛ نفيا لما وقع من التبني ، وتزويجه بزوجته ، ونص الإمام الشافعي على أنه يجوز أن يقال : أبو المؤمنين . أي : في الحرمة . وقال البغوي من أصحابنا : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أبا الرجال والنساء جميعا . ونقل الواحدي عن بعض أصحابنا المنع . ويرده ما ذكرناه ، وكذا قول الأستاذ أبي إسحاق : إنه لا يقال : أبونا ، وإنما يقال : هو كأبينا عملا بقوله : " إنما أنا لكم كالوالد " . وهو مردود أيضا ، فاعلم ذلك .

فصل :

قال ابن سيرين : من رأى أنه يدخل الجنة فإنه يدخلها إن شاء الله ؛ لأن ذلك بشارة لما قدم من خير أو يقدمه . قال الكرماني : وأما بنيانها ورياضها فهي نعيمها ، وأما نساؤها فهي أجور في أعمال البر على قدر جمالهن . قال علي بن أبي طالب : وقد ينصرف دخول الجنة في [ ص: 218 ] المنام على وجوه ؛ فيدل لمن حج على تمام حجه ووصوله إلى الكعبة المؤدية إلى الجنة وإن كان كافرا أو مذنبا بطالا ، ورأى ذلك غيره له أسلم من كفره وتاب من بطالته ، وإن كان مريضا مات من مرضه ؛ لأن الجنة هي أجر المؤمنين إن كان المريض مؤمنا ، وإن كان كافرا أفاق من علته ؛ لأن الدنيا جنة الكافرين ، وإن كان عزبا تزوج ؛ لأن الآخرة دار النكاح والأزواج ، وإن كان فقيرا استغنى ، وقد يدل دخولها على السعي إلى الجمعة والجماعة ، ودار العلم ، وحلق الذكر ، والجهاد ، والرباط ، وكل مكان يؤدي إليها .

فصل :

قال : ومن رأى أنه يتوضأ في النوم فإنه وسيلة إلى سلطان ، أو إلى عمل من الأعمال ، فمن تم له في النوم تم له ما يؤمله في اليقظة ، وإن تعذر عليه أو عجز الماء ، أو توضأ بما لا يجوز الصلاة به لم يتم له ما يحاوله ، والوضوء للخائف في اليقظة أمان له لما جاء في فضل الوضوء ، وربما دل الوضوء على الثواب وتكفير الخطايا ؛ لما جاء أنها تخرج مع آخر قطر الماء ، وربما دل الوضوء على الصوم ؛ لأن الصائم ممتنع من كثير من لذاته والمتوضئ يدانيه في ذلك .

والوضوء والصوم واللجام ورباط اليد والقيد شركاء في التأويل ويتعاقبون في التعبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية