1. الرئيسية
  2. التوضيح لشرح الجامع الصحيح
  3. كتاب الفتن
  4. باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي "إن ابني هذا سيد ، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين"

التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6693 7110 - حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان قال : قال عمرو : أخبرني محمد بن علي ، أن - حرملة مولى أسامة - أخبره -قال عمرو : وقد رأيت حرملة - قال : أرسلني أسامة إلى علي وقال : إنه سيسألك الآن فيقول : ما خلف صاحبك ؟ فقل له : يقول لك لو كنت في شدق الأسد لأحببت أن أكون معك فيه ، ولكن هذا أمر لم أره . فلم يعطني شيئا ، فذهبت إلى حسن وحسين وابن جعفر فأوقروا لي راحلتي . [فتح: 13 \ 61 ] .


ذكر فيه حديث إسرائيل أبي موسى : أنه جاء إلى ابن شبرمة فقال : أدخلني على عيسى فأعظه . فكأن ابن شبرمة خاف عليه فلم يفعل - قال : حدثنا الحسن قال : لما سار الحسن بن علي - رضي الله عنهما - إلى معاوية - رضي الله عنه - بالكتائب . قال عمرو بن العاصي لمعاوية : أرى كتيبة لا تولي حتى تدبر أخراها . قال معاوية : من لذراري المسلمين ؟ . فقال : أنا . فقال [ ص: 380 ] عبد الله بن عامر وعبد الرحمن بن سمرة : نلقاه فنقول له : الصلح . قال الحسن : ولقد سمعت أبا بكرة قال : بينا النبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب جاء الحسن - رضي الله عنه - ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "ابني هذا سيد . . "الحديث .

وحديث حرملة مولى أسامة قال : أرسلني أسامة إلى علي - رضي الله عنه - وقال : إنه يسألك الآن فيقول : ما خلف صاحبك ؟ فقل له : يقول لك لو كنت في شدق الأسد لأحببت أن أكون معك فيه ، ولكن هذا أمر لم أره . فلم يعطني شيئا ، فذهبت إلى حسن وحسين وابن جعفر فأوقروا لي راحلتي .

الشرح :

حديث حرملة من أفراده ، وحديث الحسن سلف في الصلح أتم .

وفيه : فضيلة السعي بين المسلمين في حسم الفتن والإصلاح بينهم ، وأن ذلك مما تستحق به السيادة والشرف .

والكتائب جمع كتيبة : وهي الجيش ، يقال : كتب فلان الكتائب ، أي : عبأها كتيبة كتيبة .

وقوله : (حتى تدبر أخراها ) أي : تخلفها وتقوم مقامها ، ومنه حديث عمر - رضي الله عنه - : (كنت ) أرجو أن يعيش رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى يدبرنا . أي : يخلفنا بعد موتنا ، يقال : دبرت الرجل إذا بقيت بعده .

وقول معاوية : (من لذراري المسلمين ؟ ) . يدل أنه كره الحرب وخشي (منه ) عاقبة الفتنة ، لرقة قلبه ، ولذلك بعثهما إلى الحسن [ ص: 381 ] يسأله الصلح فأجابه رغبة فيه ، وحقنا لدماء المسلمين وحرصا على رفع الفتنة .

قال الحسن : (والله خير الرجلين ) . يعني : أن معاوية خير من عمرو بن العاصي .

وابن شبرمة اسمه : عبد الله .

وقول إسرائيل له : (أدخلني على عيسى فأعظه ) . يعني : ابن موسى أميرا على الكوفة ، فخاف عليه ابن شبرمة من ذلك ، فدل أن مذهبه أن من خاف على نفسه لا يلزمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

فصل :

وقعود أسامة عن علي - رضي الله عنهما - ؛ لأنه قتل مرداسا لما بعثه الشارع إلى الحرقة وعيبه عليه فآلى على نفسه إذ ذاك أن لا يقتل مسلما أبدا ؛ فلذلك قعد عن علي - رضي الله عنهما - في الجمل وصفين .

فصل :

وقوله : "ابني هذا سيد " فيه : أن ابن البنت يسمى ابنا ، ولذلك دخل في عموم قوله تعالى : ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم الآية [النساء : 22 ] ، وفي رواية أخرى : أنه - عليه السلام - أجلس الحسن وهو على المنبر إلى جانبه وجعل ينظر إليه مرة وإلى الناس أخرى ، وقال : "ابني هذا سيد . . " الحديث . فكان كما قال ، فكان الحسن من أكره الناس لخروج علي إلى المدينة ، وكان يبكي ويسأله أن لا يفعل .

[ ص: 382 ] فصل :

(ولد ) الحسن نصف رمضان من سنة ثلاث ، وفيها علقت بالحسين فلم يكن بينهما إلا طهر واحد ، وقيل : خمسون ليلة ، وقيل : ولد الحسين سنة أربع . وله رواية . حفظ مما رواه : "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " ، وحديث قنوت الوتر ، وكان يشبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

فصل :

وقال أسامة : (ولكن هذا أمر لم أره ) كان ممن تخلف عن تلك الفتنة ، وإنما منع عليا أن يعطي الرسول لعله سأله من مال الله ، فلم ير أن يعطيه ؛ لتخلفه عن الحرب ، وأعطاه الحسن والحسين وابن جعفر ؛ لأنهم حسبوه كأحدهم ، كان - عليه السلام - يجلس أسامة على فخذه والحسين على الأخرى ويقول : "اللهم أحبهما فإني أحبهما " .

[ ص: 383 ] فصل :

وقوله : (فأوقروا لي راحلتي ) . الوقر-بالكسر - الحمل ، وقد أوقر بعيره ، وأكثر ما يستعمل في حمل البغال والحمير ، والوسق في حمل البعير ، قاله في "الصحاح " ، والراحلة : الناقة التي تصلح لأن ترحل ، وكذلك الرحول ، ويقال للراحلة : المركب من الإبل ذكرا كان أو أنثى .

التالي السابق


الخدمات العلمية