التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6719 7138 - حدثنا إسماعيل ، حدثني مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم ، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " . [انظر : 893 - مسلم 1829 - فتح: 13 \ 111 ] .


[ ص: 426 ] ذكر فيه حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أميري فقد عصاني " .

وحديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده . . " الحديث .

وهذا يدل على وجوب طاعة السلطان وجوبا مجملا ؛ لأن فيه طاعة الله وطاعة رسوله فمن ائتمر لطاعة أولي الأمر لأمر الله ورسوله بذلك فطاعتهم واجبة فيما رأوه من وجوه الصلاح ، حتى إذا خرجوا إلى ما يشك أنه معصية لم (يلزمهم ) طاعتهم فيه وطلب الخروج عن طاعتهم لغير مواجهة بالخلاف .

وأولو الأمر في الآية الأمراء -كما قال أبو هريرة - رضي الله عنه - - أو العلماء -كما قال الحسن - أو الصحابة -كما قال مجاهد - وربما قال : أولو العقل والسنة ، وقال زيد بن أسلم : هم الولاة ، وقرأ ما قبلها : وإذا حكمتم بين الناس [النساء : 58 ] .

وفي حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن فرضا على الأمراء نصح من ولاهم الله أمرهم ، وكذلك كل من ذكر في الحديث ، فمن استرعي [ ص: 427 ] أمرا أو اؤتمن عليه ، فالواجب عليه بذل النصيحة فيه ، وقد قال - عليه السلام - : "من استرعي رعية فلم يحطها بنصيحة لم يرح رائحة الجنة " . وسيأتي هذا الحديث بعد هذا في باب : من استرعي رعية فلم ينصح .

التالي السابق


الخدمات العلمية