التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6732 7151 - حدثنا إسحاق بن منصور ، أخبرنا حسين الجعفي قال : زائدة ذكره ، عن هشام ، عن الحسن قال : أتينا معقل بن يسار نعوده ، فدخل عبيد الله فقال له معقل : أحدثك حديثا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة " . [انظر : 7150 - مسلم : 142 - فتح: 13 \ 127 ] .


ذكر فيه حديث أبي الأشهب ، -واسمه: (جعفر ) بن حيان العطاردي البصري الحذاء الأعمى - عن الحسن أن عبيد الله بن زياد عاد معقل بن يسار في مرضه الذي مات فيه ، فقال له معقل بن يسار : إني محدثك حديثا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : "ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصيحة لم يجد رائحة الجنة " . وفي رواية : "ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة " . [ ص: 449 ] هذا حديث عظيم ، وفيه وعيد شديد على أئمة الجور . وفي رواية الإسماعيلي : فقال ابن زياد لمعقل : فهلا قبل اليوم . فقال : لولا أني ميت ما حدثتك .

ومعنى "يحطها " : يكلؤها ويرعاها . هو ثلاثي بفتح الياء . من حاطه يحوطه ، يقال : مع فلان حيطة لك . أي : تحنن وتلطف .

وقوله : ("يجد رائحة الجنة " ) . قال الداودي : يحتمل أن يريد إلا أن يغفر الله ، وهذا مذهب أهل السنة ، ويحتمل أن يريد الكافر ؛ لأن المؤمن لا بد له من نصيحة ، ولقوله - عليه السلام - : " يخرج من النار من في قلبه مثقال ذرة من إيمان " .

وقوله : ("يلي " ) ماضيه ولي بالكسر مستقبله يولى بالفتح لكنه شاذ ، مثل : ورث يورث .

فصل :

معقل بن يسار بالعين المهملة والقاف .

فصل :

النصيحة فرض على الوالي لرعيته ، وقد قال - عليه السلام - : "الأمير راع ومسئول عن رعيته " فمن ضيع من استرعاه الله أمرهم ، أو خانهم أو ظلمهم ، فقد يوجه إليه الطلب بمظالم العباد يوم القيامة ، فكيف يقدم على التحلل من ظلم أمة عظيمة .

[ ص: 450 ] فصل :

يجب على الوالي ألا يحتجب عن المظلومين ، فقد روى أبو مريم الفلسطيني الصحابي مرفوعا : "من ولي من أمور (المسلمين ) شيئا فاحتجب عن خلتهم وحاجتهم وفاقتهم ، احتجب الله عن حاجته وخلته وفاقته " .

فصل :

ويجب على الوالي ألا يولي أحدا من عصابته ، وفي الناس من هو أرضي منه ، فقد روي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - مرفوعا : "إنهم إن فعلوا ذلك فقد خانوا الله ورسوله وخانوا جميع المؤمنين " .

التالي السابق


الخدمات العلمية